اليوبيل الذهبي لتأسيس الإمارات العربية المتحدة يرسم استراتيجيتها الوطنية لخمسين عاماً

دمشق-سانا

باستراتيجية وطنية لخمسين عاماً قادمة احتفلت دولة الإمارات العربية المتحدة منذ عدة أيام باليوبيل الذهبي لتأسيسها الذي يصادف في الـ 2 من كانون الأول.

هذا العام وفي التحديد في الثاني من كانون الأول الجاري أعلنت الإمارات بدء استراتيجيتها الوطنية للأعوام القادمة حيث أطلقت جولة جديدة من المشاريع الاستراتيجية للنمو المحلي والدولي “مشاريع الخمسين” ما يوفر زخماً للاستثمار في الاقتصادات الرقمية والدائرية والقطاعات القائمة على أساس الذكاء الاصطناعي والثورة الصناعية الرابعة.

وتربط سورية والإمارات العربية المتحدة علاقات أخوية وثيقة وتطلع مشترك لتطوير التعاون الثنائي وتكثيف الجهود لاستكشاف آفاق جديدة لذلك حيث شهد تشرين الثاني الماضي توقيع اتفاقية تعاون بين وزارة الكهرباء في سورية وتجمع شركات إماراتية لإنشاء محطة توليد كهروضوئية باستطاعة 300 ميغا واط في ريف دمشق واتفاقية بين مجلس الأعمال السوري الإماراتي وغرفة تجارة وصناعة أم القيوين الإماراتية لتنشيط التعاون بين الجانبين ودعم التبادل التجاري والعلاقات الاقتصادية بين مجتمعي الأعمال في سورية والإمارات.

وتسعى الامارات التي اعادت في أواخر عام 2018 افتتاح سفارتها في دمشق إلى تعزيز دورها على الساحة الدولية والاقليمية بقيادة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة وحققت تقدماً كبيراً على مختلف الأصعدة ففي مجال المناخ تعمل على إيجاد حلول مبتكرة لدفع النمو الاقتصادي المستدام وبذلك أصبحت أول دولة في الشرق الأوسط وشمال افريقيا تطلق مبادرة استراتيجية لتحقيق صافي انبعاثات صفري بحلول 2050.

كما نجحت الإمارات في إحراز تقدم في مجال حقوق الإنسان بما يضمن المعاملة العادلة لجميع مواطنيها والمقيمين فيها إضافة إلى الإصلاحات القانونية والاجتماعية بهدف تعزيز الفرص الاقتصادية والاستثمارية على نطاق الفرد والمجتمع بالإضافة لدعم الحكومة الإماراتية لحقوق المرأة وتمكينها ومساواتها مع الرجل.

وخلال السنوات الماضية حققت الإمارات إنجازات عديدة منها اعتماد أبو ظبي المقر الرئيسي للوكالة الدولية للطاقة المتجددة عام 2009 وافتتاح محطة للطاقة الشمسية في مدينة زايد عام 2013 وتأسيس وكالة الفضاء الإماراتية للإشراف على مهمة المريخ في عام 2014 وإطلاق الاستراتيجية الوطنية للذكاء الاصطناعي في 2017 ووصول أول إماراتي إلى الفضاء عام 2019 واعتماد اصلاح شامل لنظام التأشيرات الجديدة لدولة الإمارات وسن أكبر اصلاح قانوني في عام 2021.

وتشارك سورية في معرض إكسبو 2020 الذي أطلقته الإمارات في دبي نهاية أيلول الماضي بجناح يقدم رؤية شاملة عن تاريخ سورية وثقافتها وفنونها واقتصادها ويركز بشكل أساسي على تقديمها كعنصر فاعل ومؤثر في تاريخ وثقافة وفنون واقتصاد العالم.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

وزارة التعليم العالي تؤجل الامتحانات في جميع الجامعات والمعاهد خلال المدة الممتدة من ٢٣ -١ – ٢٠٢٢ وحتى ٢٧ – ١ -٢٠٢٢ ويحدد موعد لاحق لهذه الامتحانات