الشريط الأخباري

أوركسترا ماري تختزل صوراً من حياة دمشق اليومية في (مدينتي)-فيديو

دمشق-سانا

اعتاد الجمهور المتابع لمشروع أوركسترا ماري أن يكون في كل أمسية لها أمام تجارب موسيقية جديدة تحمل محتوى موسيقياً هادفاً مختلفاً وفريداً وهذا ما عكسته أمسيتها التي قادها المايسترو رعد خلف وأقيمت على مدار يومين على خشبة مسرح الأوبرا بدار الأسد للثقافة والفنون بعنوان “مدينتي”.

وعبر أنماط موسيقية مختلفة لموسيقا “آلية وغنائية” وجرأة في طرح موضوعات لامست واقع الحياة السورية المعيش قدمت ماري عرضاً متكامل العناصر من موسيقا وغناء وحوار وأفلام تناول في 50 دقيقة حكايات من صميم الحياة اليومية لمدينة دمشق.

وبدأت الأمسية بتقديم أوركسترا ماري مقطوعة “سرفيس البلد” يتناول موضوع المواصلات ليشارك بعدها المغني الأكاديمي “روجيه لحام” الأوركسترا بتقديم مقطوعتين الأولى بعنوان “بلحظة” ليعكس خلالها لحظة الحب وشجنه والشوق للمحبوب وأغنية “لا تروح” رافقه فيه رقص منفرد جسد الحالة الإنسانية لهذه المقطوعة.

وأدت الأوركسترا موسيقا آلية حملت عنوان “سهرة شباب” ومن وحي قصر العظم الأثري عزفت مقطوعة موسيقية خاصة بهذه الحالة الإنسانية القاسية بعنوان “بيت عربي” حاكت ما تعرضت له مدينة دمشق من إرهاب وتفجيرات.

وجاءت فقرة حوار عن الخوف التي ألقتها الإعلامية لوتس مسعود بمرافقة عزف موسيقي تحدثت فيه عن مقارنات ومقاربات لحالات إنسانية زمن الحرب لتصفها بالفيلم المقدر له النهاية لكن الإنسان يعود في هذا الفيلم القاسي إلى المكان حيث تصاعدت هنا الموسيقا بكل شجن وانسيابية.

وعزفت بعدها الأوركسترا احدى الحكايات الشعبية وعكستها من خلال مقطوعة “سوق خضرة” ليقدم بعدها خمسة مغنين شباب مع الأوركسترا أغنية “قلي دخلك قلي” تتضمن نقداً ساخراً للواقع المعيش ثم تختتم الأمسية بتقديم مقطوعة موسيقية تحمل الطابع الوطني.

وتؤسس أوركسترا ماري من خلال مدينتي لمرحلة جديدة من مشروعها بتقديم الأغاني الناقدة للواقع وتسلط الضوء على تفاصيل مجتمعية محببة.

يشار إلى أن “أوركسترا ماري” تأسست سنة 2006 لتكون أول أوركسترا سيمفونية للفتيات في المنطقة وتضم أكثر من 60 عازفة من جميع المحافظات من معهد صلحي الوادي وطالبات وخريجات المعهد العالي للموسيقا والمعاهد الموسيقية الأوروبية وهن من المتميزات في عزفهن على آلاتهن.

والهدف من مشروع “أوركسترا ماري” تقديم الأعمال الموسيقية المتنوعة والتي كتبت خصيصاً للأوركسترا للارتقاء بحالة تطور اللحن العربي وميزاته ضمن طابع إيقاعي وتأليفي جديد وتقديم الألحان العربية بصياغة عصرية حديثة وتتبع للأوركسترا مدرسة خاصة لتجهيز الكادر الفني بجميع الآلات الموسيقية تحت إشراف أساتذة مختصين في العمل الأوركسترالي.

رشا محفوض

انظر ايضاً

مقتل ضابط فرنسي نتيجة هجوم في مالي

باريس-سانا قتل ضابط جراء هجوم بقذائف الهاون استهدف معسكراً للقوات الفرنسية في مدينة غاو المالية.