الشريط الأخباري

18 محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في السويداء

السويداء-سانا

يتوجه العديد من المستثمرين لإقامة محطات توليد للكهرباء بالطاقة الشمسية في محافظة السويداء إيماناً منهم بالجدوى الاقتصادية المحققة من بيع الكهرباء المنتجة منها.

ويتم ربط هذه المحطات وفقا للمعنيين في الشركة العامة لكهرباء السويداء بالشبكة الكهربائية والترخيص لأصحابها لمدة 25 عاماً وفق أحكام قانون الكهرباء وشراء الانتاج منهم بأسعار تشجيعية.

ووفق مدير عام الشركة العامة لكهرباء السويداء المهندس نضال نوفل فإن إجمالي عدد محطات توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية في المحافظة والتي دخلت الاستثمار وصل لغاية تاريخه إلى 18  محطة تبلغ استطاعتها الإجمالية 2230 كيلو واط وتم ربطها مع الشبكة الكهربائية وتتوزع بواقع 3 محطات في بلدة قنوات ومحطتين في قرية حبران ومحطتين في الشقراوية ومحطة في كل من مدينتي السويداء وصلخد وفي بلدات وقرى عرمان والقريا ونجران وخلخلة وحوط وريمة اللحف وأم الزيتون والرحى ورساس.

وأشار نوفل إلى أن استطاعات المحطات المستثمرة تتراوح بين 30 و900 كيلو واط  لافتاً إلى وجود 4 محطات أيضاً في مدينة السويداء وبلدات القريا وسليم وعتيل قيد التنفيذ باستطاعة إجمالية تبلغ 600 كيلو واط وذلك في إطار التوجه نحو محطات الطاقات المتجددة التي تشكل رافداً مهماً وضرورياً للشبكة الكهربائية.

وأشار نوفل إلى أن الشركة تقدم كل أنواع التسهيلات للمستثمرين في هذا المجال وتشجع إقامتها في مختلف مناطق المحافظة انطلاقا من أهميتها والقيمة المضافة التي تحققها.

رئيس مجلس إدارة شركة الكوكب الأزرق لبدائل الطاقة بالسويداء الدكتور سامر مزيد علوان بين أن صدور المرسوم 32 لعام 2021 الذي تضمن تعديل المادة 28 من قانون الكهرباء رقم 32 لعام 2010 يعكس اهتمام الحكومة بقطاع الكهرباء وسعيها نحو تقليل الفارق بين الإنتاج والاستهلاك عن طريق تشجيع المستثمرين لإقامة محطات توليد بالطاقات المتجددة سواء أكانت كهروضوئية ام ريحية ام كتلة حيوية باستطاعات تفوق 10 ميغاواط لتصل إلى 100 ميغاواط وتتعدى 300 ميغاواط وأكثر.

وأوضح علوان أن الشركة التي سبق لها إقامة العديد من المحطات في السويداء وكان أكبرها محطة “العجماء” في قرية حوط بريف السويداء الجنوبي باستطاعة نحو 1 ميغاواط لتغذية آبار ما تسمى خلية بكا بدأت خلال الفترة الحالية بالترخيص لمزرعة ريحية باستطاعة 10 ميغاواط كما لديها خطة مستقبلية لإقامة مزرعة هجينة ريحية كهروضوئية باستطاعة 211 ميغاواط.

 عمر الطويل

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

تركيب 260 جهاز إنارة بالطاقة الشمسية في عدة شوارع بدمشق

دمشق-سانا نفذت محافظة دمشق أعمال تركيب 260 جهاز إنارة بالطاقة الشمسية في عدد من شوارع …