الشريط الأخباري

دائرة المسرح المدرسي والأنشطة الفنية في السويداء تؤهل أكثر من 300 طالب سنوياً

السويداء-سانا

جهود متواصلة يبذلها القائمون بالعمل ضمن دائرة المسرح المدرسي والأنشطة الفنية في مديرية التربية بالسويداء لاكتشاف مواهب الطلاب الفنية بمختلف اختصاصاتها وتنميتها بما يخدم توجهاتهم وتطلعاتهم المستقبلية.

وتضم الدائرة كما ذكر رئيسها لؤي عماد أربعة أقسام للمسرح والموسيقا والفنون الجميلة والفنون الشعبية تستهدف في عملها جميع الفئات العمرية من الصف الأول وحتى الثالث الثانوي من خلال كادر أكاديمي متخصص يعمل على تأهيل طلاب موهوبين عبر جلسات تدريبية تقام خارج أوقات الدوام الرسمي للمدارس وذلك في المراكز التدريبية المعتمدة والموزعة بين مدينة السويداء وريفها ومدينتي شهبا وصلخد.

وأشار عماد خلال حديثه لمراسل سانا إلى أن المدربين يقومون بزيارات دائمة للمدارس لانتقاء الطلاب الموهوبين والراغبين بتعلم أحد الاختصاصات الموجودة بحيث يجري العمل معهم لرفع ذائقتهم الفنية وصقلها مبيناً أن الدائرة تقدم نتاجها السنوي ضمن مهرجان يتضمن معرضاً فنياً وحفلات موسيقية وعروضاً مسرحية وفنوناً شعبية كما يقدم كورال الدائرة حفلاً سنوياً غنائياً موسيقياً ويضم 45 مغنياً و 20 عازفاً من الطلاب الذين تدربوا على أيادي أكاديميين مختصين.

وتشارك الدائرة كما بين عماد في المعارض المركزية بدمشق على مستوى وزارة التربية وفي الاحتفالية السنوية ليوم المسرح العالمي الذي يصادف في الـ 27 من آذار حيث تحقق نتائج ومراكز متقدمة في المناسبتين.

وتؤهل الدائرة حسب المسؤول الإعلامي فيها بسام أبو كامل أكثر من 300 طالب وطالبة بمختلف الاختصاصات ويجري توثيق نشاطاتها للاستفادة منها في خدمة عمل الدائرة.

ووفقاً لرئيس قسم المسرح بالدائرة نورس الملحم فإن القسم يضم خمس فرق مسرحية تقدم أعمالا جادة باللغة العربية الفصحى من المسرح العالمي والعربي والسوري حيث يقوم القسم باستقبال الطلاب الموهوبين ويتلقون تمارين لليونة واللياقة البدنية مع تدريبات ودورات إعداد ممثل إلى أن يصبح قادراً على تأدية دوره بشكل جيد منوها بفوز القسم بمسابقة يوم المسرح العالمي بجائزة أفضل عرض عام 2018 عن مسرحية المعطف وعام 2019 عن مسرحية الرجل المعلب.

أما قسم الموسيقا فيضم وفقاً لرئيسه أشرف أبو مرة فرقا موسيقية متعددة تقدم حفلات على مدار العام كما يقوم بمتابعة الطالب الموهوب لحين انتهاء دراسته الثانوية لينطلق بعدها للجهات العملية بناء على رغباته مشيراً إلى أن العديد من خريجي القسم يتابعون دراستهم في كلية التربية الموسيقية والمعهد العالي للموسيقا.

ولا يكتفي قسم الفنون الجميلة بتأهيل الطلاب بل يفسح المجال للعديد منهم للتوجه إلى كلية الفنون وتوفير المستلزمات والأدوات الفنية لهم كما ذكرت رئيسته لميس نصر لافتة كذلك لخضوع المدربين فيه لدورات تدريبية مركزية بدمشق.

عمر الطويل

لمتابعة أخبار سانا على تلغرام: https://t.me/SyrianArabNewsAgency