الشريط الإخباري

مجموعات عمل بحثية تساعد الطلبة على تطوير خبراتهم

حمص-سانا

تقوم مجموعات العمل البحثية المعمول بها في عدد من الكليات التطبيقية بجامعة البعث بانتقاء الطلاب المتميزين ممن يمتلكون شغف البحث العلمي في السنوات الأولى من دراستهم الجامعية لمساعدتهم في تطوير معارفهم من خلال توفير البيئة التعليمية التحفيزية لهم واطلاعهم على التجارب البحثية الحديثة وتشجيعهم على انتقاء أفكار مميزة لمشاريع تخرجهم.

الدكتور علي دياب عضو الهيئة التدريسية في كلية الهندسة الكهربائية والميكانيكية بالجامعة بين لـ سانا الشبابية أن مجموعات العمل البحثية التي تضم طلبة مستجدين مع زملائهم في السنة الأخيرة والدراسات العليا غايتها تكريس التدريب العملي للطلبة المستجدين وإكسابهم الخبرات التي تساعدهم على تبني أفكار علمية ‏مميزة لإنجازها مستقبلا ضمن مشاريع تخرجهم.

وذكر أن هدف المجموعات الانتقال من مفهوم التلقي لدى الطالب المستجد إلى التعلم والتدرب على القضايا ‏العملية التي يتطلبها الاختصاص بمساعدة المعيدين وطلاب السنة الأخيرة الذين يكتسبون بدورهم خبرة التدريب والتعليم ‏ما يحقق الفائدة للطرفين وتوفير البيئة التحفيزية للبحث العلمي منذ السنة الأولى بالمرحلة الجامعية.

عميد كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية بالجامعة الدكتور شفيق باصيل لفت إلى أهمية المجموعات البحثية في انتقاء الطلاب المتميزين ليكونوا مستقبلا نوى لفرق بحثية مدربة ومؤهلة قادرة على تقديم أفكار بحثية مبتكرة.

المعيد في قسم هندسة الالكترون والاتصالات عبد الكريم الحسن أوضح أنه انخرط بهذه المجموعات بهدف نقل خبرته لزملائه في السنة الأولى وتمكينهم من خبرات هندسة ‏التحكم الآلي وهندسة الاتصالات لتوظيفها أثناء إنجاز مشاريع تخرجهم.

وأشار محمد الحاتم طالب سنة خامسة إلى أن تدريبه لزملائه في السنة الثالثة ممن يريدون ‏تطوير مستواهم العلمي هو رسالة هدفها تحقيق الفائدة للطلبة والجامعة فيما أكدت كل من طالبتي السنة الثالثة تالا ابراهيم وصبا علي أهمية هذه المجموعات في تعليمهما ‏البرمجيات وفك المحركات وتوسيع آفاقهما المعرفية.‏

 هنادي ديوب