الشريط الأخباري

شاب يؤسس مشروعه الخاص بزراعة الفطر المحاري

حمص-سانا

نجح الشاب أحمد الجاعور بتأسيس مشروعه الخاص بزراعة الفطر المحاري بهدف إيجاد ‏مصدر دخل مادي له ولأسرته في ظل الظروف المعيشية الصعبة التي تتطلب البحث عن ‏مصادر جديدة تفي المشاريع الصغيرة بجانب واسع منها.

‏الجاعور وفي تصريحه لـ سانا الشبابية ذكر أنه انطلق بمشروعه مستفيدا من ‏دراسته في كلية الزراعة بجامعة البعث مستعرضا مراحل زراعة الفطر المحاري التي تستمر ‏نحو شهرين حيث تبدأ المرحلة الأولى بغلي مادة التبن لتعقيمه ثم تنشيفه ‏ثم القيام بعملية التحضين.

وتتضمن عملية التحضين حسب الجاعور وضع التبن مع البذار ضمن أكياس مخصصة ‏وتعليقها على قضبان في غرفة مظلمة حتى انتشار المسيسليوم لفترة تتراوح بين 15و25 يوما ‏ثم تعريضها لإضاءة 8 ساعات ورطوبة وتهوية حوالي 4 ساعات باليوم بعد انتهاء التحضين لتبدأ الأبواغ بالانتشار لاحقا وتصبح الأكياس بلون أبيض فتأتي بعدها مرحلة الإثمار حيث يبدأ ‏الفطر بالظهور.

وأوضح أنه قام بزراعة 6 ليترات من البذار متوقعا إنتاج حوالي 50 إلى 60 كغ فطر ‏محاري لافتا إلى أبرز صعوبات المشروع والتي تكمن في التسويق إلا أنه تمكن عبر فيسبوك من الترويج ‏لمنتجه الذي لاقى إقبالا كبيرا داعيا الشباب إلى البدء بتجربة ‏إنتاجه.

 هنادي ديوب

انظر ايضاً

الأول من نوعه في سورية.. غرفة مسبقة الصنع لإنتاج الفطر المحاري

طرطوس-سانا حصلت الشابة مثال حيدر على جائزة التميز ضمن مسابقة التميز الهندسي بنسختها السابعة عن …