الشريط الأخباري

المركزي يسمح للجامعات الخاصة باستخدام 50 بالمئة من إيراداتها من الرسوم الدراسية بالقطع الأجنبي في تأمين احتياجاتها

دمشق-سانا

أصدرت لجنة إدارة مصرف سورية المركزي قراراً يتضمن تعليمات استيفاء الجامعات الخاصة لقيمة أقساط الرسوم الدراسية بالليرة السورية من الطالب السوري المقيم ومن في حكمه وبالقطع الأجنبي “دولار ويورو” من الطالب السوري غير المقيم والطلاب العرب والأجانب.

ووفقاً للقرار الذي تلقت سانا نسخة منه يقوم المصرف الذي قامت الجامعة الخاصة بفتح حساب لديه لتسديد الرسوم الجامعية بالقطع الأجنبي في نهاية كل شهر بشراء 50 بالمئة من حصيلة إيرادات الجامعة من القطع الأجنبي الناجم عن الرسوم ويلتزم ببيع هذا المبلغ إلى المركزي نقداً ولا تدخل هذه المبالغ ضمن مركز القطع التشغيلي للمصرف.

ويحتفظ المصرف المذكور وفقاً للقرار بنسبة الـ50 بالمئة المتبقية من إيرادات الجامعة من القطع الأجنبي الناجم عن الرسوم بحساب الجامعة لديه حيث يمكنها استخدام هذه المبالغ كلاً أو جزءاً لتأمين احتياجاتها من المستوردات وتسديد الالتزامات والنفقات المترتبة عليها بالقطع الأجنبي وفقاً للأنظمة النافذة أو تقدم الجامعة طلباً خطياً للمصرف لبيعه هذه المبالغ أو الجزء المتبقي منها ليقوم بدوره ببيعها إلى المركزي.

وتلتزم الجامعات الخاصة بتقديم كشف شهري تفصيلي إلى فرع المركزي بالمحافظة التي توجد فيها إدارتها يتضمن الرسوم المسددة لحسابها بالقطع الأجنبي بينما تلتزم المصارف بتقديم كشف شهري عبر الربط الشبكي للمركزي خلال مهلة 5 أيام عمل بنهاية كل شهر بينما يقوم فرع المركزي بتدقيق الكشوف الواردة من الجامعات والاشعارات المرفقة بها ومطابقة القيم مع المبالغ المشتراة من المصارف.

وتضمن القرار مادة حول المخالفات وبدلات التسوية منها أنه في حال عدم التزام الجامعة بتقديم الكشف الشهري ضمن المهلة المحددة أو عدم تسديد عمولة تدقيق الكشف يترتب عليها دفع بدل تسوية بمقدار ألفي ليرة سورية عن كل يوم تأخير بتقديم كليهما أو إحدهما حتى يتم تقديم الكشف وتسديد العمولة.

وبناء على القرار فإنه عند عدم التزام الجامعة باستيفاء الرسوم الجامعية بالقطع الأجنبي واستيفائها بالليرة السورية يترتب عليها دفع بدل تسوية بالليرة السورية مقداره ضعف قيمة المخالفة المحققة وفي حال ثبوت قيام الجامعة باستيفاء الرسوم بالقطع الأجنبي مباشرة بدل إيداعها في الحساب المصرفي وعدم إعلام المركزي بذلك تتم مصادرة قيمة هذه الرسوم لمصلحة المركزي وإيداعها في حساب إيرادات مخالفات وغرامات أنظمة القطع.

وسيم العدوي

انظر ايضاً

المركزي: بإمكان الفعاليات الاقتصادية تقديم طلباتها لرفع سقف السحوبات المصرفية بدءاً من الاثنين

دمشق-سانا أعلن مصرف سورية المركزي اليوم أنه ابتداء من يوم الاثنين المقبل أصبح بإمكان الفعاليات …