الشريط الأخباري

اتفاقية تعاون سورية روسية للتدريب في مجال تدبير السرطان

 دمشق-سانا

وقعت اليوم اللجنة الوطنية للتحكم في السرطان مع جمعية أطباء الأورام في روسيا الاتحادية اتفاقية تعاون علمي تتضمن تدريب الكوادر الطبية في مجالات الوقاية من السرطان وعلاجه وإقامة أبحاث علمية مشتركة وندوات ومؤتمرات تتعلق بطب الأورام في كل مجالاته.

وتنص الاتفاقية التي وقعتها اليوم في فندق داما روز بدمشق الدكتورة أروى العظمة رئيسة اللجنة الوطنية للتحكم في السرطان والدكتور أندريه كابرين رئيس جمعية أطباء الأورام في روسيا الاتحادية على توفير فرص تدريب لعدد من الأطباء والفنيين بروسيا حول العلاج الشعاعي وجراحة الأورام ومتابعة مريض الأورام في العناية المشددة وتقديم العلاج النفسي والفيزيائي لمريض الأورام.

كما يتعاون الجانبان بموجب الاتفاقية في مجال زرع الخلايا الجذعية الدموية والمعالجة الخلوية.

وفي تصريح لـ سانا بينت الدكتورة أروى العظمة أن “الاتفاقية على درجة كبيرة من الأهمية لتطوير طب الأورام في سورية والاستفادة من الخبرات الروسية في ذلك” مشيرة إلى أن توقيع اتفاقيات التعاون مع الدول الصديقة يأتي في أولويات أهداف الخطة الوطنية للتحكم في السرطان.

وبينت الدكتورة العظمة أنه في إطار الاتفاقية سيشارك أربعة فيزيائيين طبيين من مشفى البيروني في دورة تدريبية مكثفة لمدة 6 أسابيع في روسيا تتضمن تدريباً على العلاج الشعاعي للسرطان.

وتأتي الاتفاقية ضمن فعاليات الاجتماع السوري الروسي المشترك لمتابعة أعمال المؤتمر الدولي حول عودة اللاجئين السوريين.

هيلانه الهندي