زراعة 33 ألف هكتار بالقمح والشعير في الحسكة وإكثار البذار مستمرة بعملية بيع البذار

الحسكة-سانا

يستمر فلاحو محافظة الحسكة بزراعة الأراضي الزراعية المخصصة لزراعة محصولي القمح والشعير مروياً وبعلاً تطبيقاً للخطة الزراعية الفرعية للموسم الحالي حيث تجاوزت المساحة المزروعة لغاية تاريخه 23 ألف هكتار تتركز في المنطقتين الجنوبية والشرقية من المحافظة.

ويتوقع زيادة إقبال الفلاحين على الزراعة مع تحسن الأوضاع الجوية وبدء هطل الأمطار وخاصة بعد تكبدهم خسائر مادية كبيرة الموسم الماضي نتيجة الجفاف.

وتحدث الفلاحون ومنهم نشمي العبود من ريف تل براك وصالح السلطان من ريف الحسكة عن وجود صعوبات تعترض عملية الزراعة منها ارتفاع تكاليف الإنتاج بشكل ملحوظ بدءاً من عمليات الفلاحة وارتفاع اسعار البذار وعدم توفره والمحروقات المشغلة لمحركات آبار المياه وعدم توافر مادة السماد وغلاء أسعارها بشكل كبير في الأسواق المحلية ما خفض المساحات المخطط زراعتها في أراضيهم وطالب عدد آخر من الفلاحين بإيجاد حلولاً لمشكلة ديونهم تجاه المصارف الزراعية.

من جهته بين رئيس دائرة الإنتاج النباتي في مديرية الزراعة المهندس جلال بلال في تصريح للنشرة الاقتصادية أن المساحة المزروعة بمحصول القمح المروي بلغت 6250 هكتاراً وللقمح البعل 10050 هكتاراً فيما بلغت المساحة المزروعة بالشعير المروي 3600 هكتار وبالشعير البعل نحو 13 ألف هكتار تركزت بشكل أساسي في مناطق الشدادي ومركدة وريفي مدينتي الحسكة والقامشلي ومساحات محدودة من الريف الشمالي.

ولفت بلال إلى أن تحسن واقع زراعة المساحة البعلية للمحصولين متعلق بتحسن واقع الهطول المطري خلال الفترة القادمة وعملية الزراعة تستمر عادة حتى نهاية العام الحالي.

من جهته أوضح مدير فرع المؤسسة العامة لإكثار البذار بالمحافظة المهندس عايد الحسين أن الفرع مستمر ببيع البذار المغربل والمعقم إلى الفلاحين حيث تم لغاية تاريخه بيع 800 طن من البذار في ظل استمرار عمليات الغربلة والتعقيم حيث يتوفر حالياً كمية 2100 طن من القمح جاهزة للبيع.

وبين أن عمليات بيع بذار القمح للمزارعين تتم عن طريق الترخيص الزراعي وبراءة ذمة من فرع المصرف الزراعي وتعهد الفلاح بتوريد كامل إنتاجه إلى مراكز استلام الحبوب التابعة لفرع المؤسسة السورية للحبوب في القامشلي.

ووفق الخطة الزراعية الفرعية لزراعي محصولي القمح والشعير للموسم الشتوي في محافظة الحسكة فإن المساحة المخططة لزراعة القمح البعل تبلغ 440000 هكتار والقمح المروي 109951 هكتاراً والشعير البعل 400000 هكتار والشعير المروي 20734 هكتاراً .

نزار حسن

نشرة سانا الاقتصادية

انظر ايضاً

زراعة 167 ألف هكتار بمحصولي القمح والشعير في الحسكة

الحسكة-سانا بلغت المساحة المزروعة بمحصولي القمح والشعير في الحسكة 167 ألف هكتار موزعة في مختلف …