الشريط الإخباري

الزراعة الحافظة في ورشة عمل بجامعة دمشق

دمشق-سانا

تنفيذا لاتفاقيات التعاون العلمي بين جامعة دمشق والمركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة “أكساد” أطلقت اليوم بكلية الزراعة ورشة عمل بعنوان “الزراعة الحافظة وحصاد المياه.. تقانات فعالة للتكيف مع التغيرات المناخية والحد من تدهور الأراضي الزراعية” بمشاركة 100 متدرب من طلاب الدراسات العليا في الكلية وباحثين مختصين.

وتهدف الورشة التي تستمر ثلاثة أيام إلى الاستفادة من خبرات “أكساد” في تطوير البحث العلمي والزراعي التطبيقي ونقل وتوطين التقانات الزراعية الحديثة والاستفادة من المخلفات العضوية لانتاج السماد العضوي “كومبوست” وتطبيق نظام الزراعة الحافظة لتأمين غطاء عضوي يحمي التربة من التدهور والانجراف وتخفيض تكاليف الإنتاج والمحافظة على الموارد الزراعية “التربة والمياه” في المناطق الجافة وشبه الجافة بما يضمن تحقيق التنمية الزراعية المستدامة.

ولفت الدكتور محمد فراس حناوي نائب رئيس جامعة دمشق للبحث العلمي والدراسات العليا الى جهود “أكساد” لخدمة الزراعة بسورية بشكل خاص والعربية بشكل عام ولا سيما في المجالات التطبيقية والعملية ورفع مهارات الفنيين الزراعيين والكوادر التعليمية والطلابية.

وقدم الدكتور نصر الدين العبيد مدير عام “أكساد” عرضا حول خبرات المنظمة في مجالات الزراعة الحافظة وحصاد مياه الأمطار وإنتاج الكومبوست والأسمدة العضوية إضافة إلى الموارد النباتية والثروة الحيوانية وتأهيل المراعي.

الدكتور عبد النبي بشير عميد كلية الزراعة بجامعة دمشق أكد أهمية تعميم نتائج البحوث والدراسات للزراعة الحافظة لدعم المهندسين المتدربين والباحثين بقاعدة علمية ومعرفية وتطبيقية.

هيلانه الهندي

انظر ايضاً