الشريط الإخباري

اتفاق أوروبي أمريكي على إنهاء العمل برسوم الصلب والألمنيوم

واشنطن-سانا

أعلنت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي اليوم عن التوصل إلى اتفاق لإلغاء الرسوم الأمريكية على الواردات من أوروبا من الصلب والألمنيوم التي أقرتها ادارة الرئيس السابق دونالد ترامب عام 2018 وأضرت بالعلاقات التجارية بين الطرفين.

ونقلت رويترز عن الرئيس الأمريكي جو بايدن قوله إن “الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي توصلا إلى انفراجة كبرى ستعالج الخطر الوجودي للتغير المناخي وفي الوقت نفسه حماية الوظائف والصناعة الأمريكية” موضحاً أن “الاتفاق يلغي على الفور الرسوم المفروضة على إنتاج الاتحاد الأوروبي من الصلب والألمنيوم والتي فرضتها الادارة السابقة وسيخفض ما يتحمله المستهلكون الأمريكيون من تكاليف”.

بدورها أكدت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين في بيان مشترك مع بايدن على هامش قمة مجموعة العشرين في روما أن الطرفين توصلا إلى اتفاق لتعليق الرسوم على الصلب والألمنيوم والعمل معا من أجل ترتيب عالمي جديد مستدام للصلب”.

وبدأ الخلاف في حزيران 2018 عندما فرض ترامب رسوما جمركية نسبتها 25 بالمئة على الصلب و10 بالمئة على الألمنيوم المستورد من مناطق عدة في العالم بحجة حماية الأمن القومي وفي أقل من ثلاثة أسابيع رد الأوروبيون بفرض ضرائب على الدراجات النارية والتبغ والذرة والرز ومنتجات أخرى من الولايات المتحدة.