الشريط الإخباري

(الحفرة الوردية) عرض مسرحي ضمن فعاليات الشهر الوردي

اللاذقية-سانا

استضاف مسرح دار الأسد للثقافة باللاذقية على مدى يومين عرضاً مسرحياً بعنوان الحفرة الوردية  قدمته الجمعية السورية الخيرية لأورام الثدي بالتعاون مع فرقة كلاكيت المسرحية ضمن فعاليات الشهر الوردي التي انطلقت مطلع الشهر.

العرض الذي ألفته الكاتبة مرغريت جمل وأخرجه جعفر درويش يأتي ضمن فعاليات الجمعية للتعريف بمرض سرطان الثدي وأهمية الكشف المبكر عنه ليطرح من خلال المسرح مخاوف الإنسان من المرض والمستقبل والحب والموت في إطار عمل فني بعيد عن النمطية وفق مخرج العمل درويش.

درويش الذي نوه بأهمية هذه التجربة مع الجمعية رأى في تصريح لمراسلة سانا أن العرض يؤكد أن هنالك أمراضاً اجتماعية لا تقل خطورة عن السرطان مشيراً إلى أنه يعمل للإضاءة على هذه الأمراض في إطار قيام المسرح بدوره بتقديم رسالة تهم المجتمع وتطرح همومه وأوجاعه.

من جهتها رأت الكاتبة جمل أن فكرة العمل  جاءت للقول إن السرطان ليس مرضاً فقط يأتي على جسم الإنسان بل قد يجيء على شكل أفكار ومشاعر وأحاسيس تقضي على الأحلام وتمنع الإنسان من المضي قدماً نحو أي هدف  لذلك كان من المهم تضمين العمل أفكاراً تحث على أن يبحث الإنسان عن ذاته ويواجه مخاوفه.

الدكتور صفوان عابدين رئيس مجلس إدارة الجمعية أشار إلى اختيار الجمعية في ختام الشهر الوردي التوجه للمجتمع عبر المسرح للتعريف بخطورة سرطان الثدي من خلال عرض بصيغة  فنية يلامس هموم الناس مع ترسيخ فكرة أن الكشف المبكر عن المرض يعني الشفاء التام  لجعلها ثقافة عند السيدات.

بدوره بين احمد وليد برو الرئيس الفخري للجمعية أن الشهر العاشر من كل عام هو الشهر العالمي للتوعية بسرطان الثدي وأن الجمعية تقوم على مدار العام بحملات توعية من خلال المحاضرات والفعاليات للوصول إلى شرائح المجتمع كافة والتعريف بأهمية الفحص المبكر للوقاية من المرض.

يشار إلى أن الجمعية السورية الخيرية لأورام الثدي جمعية أهلية تأسست في محافظة اللاذقية عام 2008 وتضم كوادر طبية واجتماعية وثقافية كما تحتوي على معدات طبية حديثة خاصة بالكشف المبكر عن سرطان الثدي.

فاطمة ناصر

 

انظر ايضاً

مستجدات التشخيص الشعاعي لسرطان الثدي في مؤتمر رابطة الشعاعيين السوريين

دمشق-سانا يركز المؤتمر السادس عشر لرابطة الشعاعيين السوريين الذي انطلقت أعماله اليوم في فرع نقابة …