الشريط الإخباري

مشروع تطوير الثروة الحيوانية بحمص يمنح قروضاً بقيمة تجاوزت 220 مليون ليرة

حمص-سانا

منح فرع مشروع تطوير الثروة الحيوانية خلال التسعة اشهر الماضية من العام الحالي قروضا تجاوزت قيمتها 220 مليون ليرة.

وأوضح الدكتور اميل سلوم مدير فرع المشروع في تصريح لنشرة سانا الاقتصادية أن المشروع عمل خلال الفترة الماضية على تكثيف نشاطاته ضمن مكوناته الأربعة التي تشمل دعم وتطوير الثروة الحيوانية وتحسين المراعي وتنمية المصادر الغذائية فيها إضافة الى التمويل الريفي الصغير والارشاد وتنمية المرأة الريفية وذلك بهدف تحقيق أكبر استفادة ممكنة لمربي الثروة الحيوانية.

وحول الأعمال المنفذة بين سلوم أنه تم تنفيذ جلسات تدريبية عن أهمية زراعة الشجيرات الرعوية ضمن حقول الشعير في قرية الجديدة الشرقية استفادت منها 20 إمرأة ودورة عن أهمية البقوليات والمخاليط العلفية في قرى ديرفول وبيت قرين والسميكة استفادت منها 60 امرأة بينما استفاد 40 متدربا ومتدربة من دورات الصبار الأملس كبديل علفي واستنبات الشعير بدون تربة في قريتي بادو والربوة.

وقال: قام المشروع بتوزيع 9500 لوح من الصبار الأملس على 141 مستفيدا تمت زراعتها على مساحة 10 هكتارات لاستخدامها كمادة علفية للحيوانات في قرى المكرمية والسعن الشمالي ودير فول وتارين وروضة الوعر وبزنايا والقناقية.

كما استفاد من دورات دعم وتطوير الثروة الحيوانية 380 متدربا بينما استفاد 364 متدربة من دورات المرأة الريفية والتي شملت التصنيع الغذائي والاسعافات الأولية.

وبين سلوم أن عدد صناديق التمويل الريفي الصغير في المحافظة يبلغ 30 صندوقا وبإجمالي عدد المقترضين بلغ 563 مقترضا بينما تم إحداث 3 صناديق تمويل جديدة في كل من قرى القبو والشرقلية وسكرة لافتا إلى أنه تم رفع سقف القروض الممنوحة في الصناديق الجديدة من 500 ألف إلى مليون ليرة كحد أعلى.

يذكر أنه تم إحداث مشروع تطوير الثروة الحيوانية بالتعاون بين وزارة الزراعة والصندوق الدولي للتنمية الزراعية “إيفاد” ويهدف إلى تحقيق زيادة مستدامة لدخل الأسر الريفية التي تعتمد في معيشتها على تربية الثروة الحيوانية.

عبد الحميد جنيدي

انظر ايضاً

أكثر من 445 مليون ليرة القروض المنفذة في مشروع تطوير الثروة الحيوانية بحمص

حمص-سانا يعمل مشروع تطوير الثروة الحيوانية عبر تطبيق النهج التشاركي على إشراك المستفيدين