الشريط الإخباري

مباحثات مصرية لبنانية لمتابعة إجراءات وصول الغاز المصري إلى لبنان

القاهرة-سانا

بحث وزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا مع وزير الطاقة والمياه اللبناني وليد فياض في القاهرة اليوم إجراءات وصول الغاز المصري إلى لبنان عبر سورية والأردن.

وأوضح الملا في تصريحات له نقلتها وسائل إعلام مصرية أن لقاءه بنظيره اللبناني يأتي استكمالا لمباحثات الإجراءات التنفيذية والخطوات التي تم اتخاذها لوصول الغاز المصري إلى لبنان في إطار التزام الدولة المصرية بدعم ومساندة الاشقاء اللبنانيين لتخطي أزمة الطاقة الحالية من خلال توفير امدادات الغاز التي يحتاجونها.

وأشار الملا إلى أنه تابع ونظيره اللبناني مجريات الاجتماعات المكثفة التي يعقدها المسؤولون التنفيذيون بقطاع البترول والغاز في كلا البلدين للانتهاء من كل التفاصيل المتعلقة باتفاقيات توريد الغاز الطبيعي والاتفاق على البرنامج الزمنى لوصول الغاز.

من جانبه أكد فياض الاهتمام المشترك بسرعة إنهاء الإجراءات اللازمة لوصول الغاز المصري إلى لبنان مضيفا أنه تم الاتفاق على إجراء المعاينة والتقييم لخط نقل الغاز الواصل بين سورية ولبنان في إطار استكمال الترتيبات المطلوبة لتجهيز البنية الأساسية اللازمة لنقله.

وجال وفد سوري ولبناني يرافقهم فنيون مصريون امس على محطة غاز الريان ومحطة الدبوسية للوقوف على جاهزية خطوط الغاز في إطار مشروع نقل الغاز المصري إلى الجانب اللبناني عن طريق خط الغاز العربي.

 وكان وزراء الطاقة والكهرباء في سورية والأردن ولبنان اتفقوا في السادس من تشرين الأول الجاري على خطة عمل وجدول زمني لإعادة تشغيل خطوط الربط الكهربائية القائمة بين شبكات الدول الثلاث كما عقد اجتماع وزاري أردني سوري لبناني مصري في عمان الشهر الماضي تم خلاله الاتفاق على نقل الغاز المصري والكهرباء الأردنية إلى لبنان عبر الأراضي السورية.

انظر ايضاً

اجتماع لوزراء النفط والطاقة في سورية والأردن ومصر ولبنان بعمّان الأربعاء المقبل

عمان-سانا تستضيف العاصمة الأردنية عمان يوم الأربعاء المقبل اجتماعاً لوزراء النفط والطاقة في كل من …