مذكرة تفاهم لإنشاء مركز في بحوث الأرصاد الجوية وفيزياء الجو والفضاء

دمشق-سانا

وقعت جامعة دمشق والمديرية العامة للأرصاد الجوية اليوم مذكرة تفاهم لربط مخرجات العملية التعليمية باحتياجات المديرية ومراكز ومحطات الرصد التابعة لها إضافة إلى دعم وتطوير التعاون المشترك بين الجانبين في مجالات البحث والتدريب والتطوير ونشر المعرفة وخدمة المجتمع.

وبموجب المذكرة التي وقعها رئيس جامعة دمشق الدكتور محمد يسار عابدين والمدير العام للأرصاد الجوية محمود ياسين عباس تقوم الجامعة بتنظيم الندوات وورشات العمل المشتركة وتبادل الخبرات وتنشيط البحث العلمي في مجال الأرصاد الجوية وفيزياء الجو والفضاء ودراسة إمكانية إحداث دراسات عليا في هذه المجالات والعمل على إحداث مركز وطني أو معهد دراسات عليا في بحوث الأرصاد الجوية وفيزياء الجو والفضاء وتأهيل الكوادر التي ترشحها المديرية للدراسات العليا وتأمين قاعات ومخابر تدريسية وبنى تحتية مناسبة ضمن مباني كلية العلوم.

وتتضمن المذكرة مشاركة مديرية الأرصاد الجوية بإقامة دورات تدريبية للكوادر التدريسية والفنية العاملة لدى الجانبين واختيار من تراه مناسبا من العاملين لديها للالتحاق ببرنامج الدراسات العليا وفق القوانين والانظمة الجامعية وترشيح من تراه مناسبا من جامعة دمشق للمشاركة بالدورات التدريبية والمؤتمرات التخصصية.

كما تسهم المديرية بتأمين التجهيزات اللازمة لمحطة رصد جوي يكون مقرها في كلية العلوم بجامعة دمشق وتزويدها بصور الأقمار الصناعية والبرامج المتخصصة ووضعها تحت تصرف الكوادر التدريسية وطلاب الدراسات العليا من الجانبين.

وفي تصريح لـ سانا عقب توقيع المذكرة اشار الدكتور محمد فراس حناوي نائب رئيس جامعة دمشق لشؤون البحث العلمي والدراسات العليا إلى دورها في خدمة البحث العلمي لدى الجانبين بالاستفادة من مخابر الجامعة ورفدها بخريجين جدد من حملة الماجستير والدكتوراه.

من جهته نوه المهندس عباس بأهمية المذكرة لجهة انشاء مركز علمي لشؤون الأرصاد الجوية والمناخ وتخريج حملة شهادات ماجستير ودكتوراه بهذا التخصص والتعاون في مجال البحث العلمي المعني بالمناخ والطقس ما يشكل رافدا لكل العلوم في الجامعات وجهات القطاع العام ذات الصلة.

 منار ديب

انظر ايضاً

أجواء شديدة البرودة ليلاً وتحذيرات من الصقيع

دمشق-سانا تميل درجات الحرارة اليوم للارتفاع قليلاً مع بقائها أدنى من معدلاتها بنحو 3 إلى …