عــاجــل وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف: الولايات المتحدة أحاطت روسيا بقواعد عسكرية من جميع الجهات وبدأت بإثارة الهيستيريا العسكرية على حدودها

برلماني تركي: تركيا سجن كبير جراء سياسات أردوغان

أنقرة-سانا

حذر عضو البرلمان التركي عن حزب الشعوب الديمقراطي عمر فاروق جرجرلي أوغلو من أن حزب العدالة والتنمية يحول تركيا إلى سجن ضخم في حال استمر في السلطة حتى العام المقبل.

وناقش جرجرلي أوغلو خلال حلوله ضيفاً اليوم على قناة سيرا التركية الانتهاكات التي يتعرض لها السجناء الأتراك خاصة السياسيين وأصحاب الرأي منهم منتقداً سعي حكومة النظام التركي لبناء المزيد من السجون وانتهاك الدستور بدلاً من تطبيق العدالة وفق صحيفة زمان.

وكشف جرجرلي أوغلو أن الطاقة الاستيعابية الحالية للسجون التركية تبلغ حوالي 250 ألف سجين إلا أنها تضم حالياً 300 ألف سجين وقال إن حكومة حزب العدالة والتنمية تريد رفع الطاقة الاستيعابية للسجون إلى 500 ألف شخص في عام 2024.

وتشير معطيات مجلس أوروبا إلى أن تركيا هي الدولة التي يوجد بها أكبر عدد من المواطنين في السجون من حيث عدد السكان حيث يقبع 357 من كل 100 ألف شخص في السجون وذلك مقارنة بالدول الأوروبية.

كما كانت مجلة فورين بوليسي الأمريكية كشفت في وقت سابق أن حكومة رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان أنفقت ما يقرب من 13 مليار ليرة تركية لبناء 131 سجناً في السنوات الخمس الماضية.

وتشير وثائق وزارة العدل التركية وتقاريرها إلى أن حكومة أردوغان تخطط لحوالي 100 مركز احتجاز إضافي مؤكدة أن هذا التوسع الهائل في شبكة السجون في البلاد يساعد في حملة حكومة أردوغان القمعية ضد معارضيها وانتهاكات حقوق الإنسان.

يشار إلى أن أردوغان حول تركيا إلى سجن كبير حيث نفذ حملة اعتقالات في عموم البلاد على إثر محاولة الانقلاب أودع خلالها عشرات الآلاف من الأتراك في السجون وطرد الكثير من وظائفهم في المؤسسات المدنية والعسكرية وذلك استمراراً لإجراءاته الهادفة إلى الهيمنة على جميع المؤسسات في تركيا وإلى تصفية معارضيه.

انظر ايضاً

ارتفاع قياسي بإصابات فيروس كورونا في تركيا بعد تجمعات يفرضها أردوغان

أنقرة-سانا سجلت إصابات فيروس كورونا ارتفاعاً قياسياً في تركيا في المدن التي شهدت تجمعات فرضها …