الشريط الإخباري

من الأدب الشعبي في ريف اللاذقية.. كتاب يوثق للهجة الدارجة في المنطقة

دمشق-سانا

من الأدب الشعبي في ريف اللاذقية كتاب للباحث حيدر محمد نعيسة يوثق فيه للهجة الدارجة في تلك المنطقة من خلال السير والأمثال والحزازير والحكايات الشعبية وأحاديث كبار السن وسواها.

ويستند المؤلف في كتابه إلى الذاكرة الجمعية إضافة إلى مراجع أخرى كأشكال التعبير في الأدب الشعبي للدكتورة نبيلة ابراهيم والمعتقدات الشعبية في التراث العربي لحسن الباشا والحكايات الشعبية في اللاذقية لبسام الساعي وسواها من المراجع التي تبحث في الفولكلور والتراث والأدب الشعبي.

ويبدو أن المؤلف جمع ما يميز تلك اللهجة الساحلية إضافة إلى ما هو مشترك بينها وبين سواها من كلمات وأمثال شعبية وحكايات دون أن ينفرد بما هو سمة خاصة ومتفرد في تلك المنطقة وهذا لا ينفي وجود الكثير من التفاصيل والخصوصيات لتلك المنطقة التي أغرق فيها أحياناً.

ويرى الباحث أن التراث هو هوية الشعب وعلامته الفارقة وأن الحكايات التي أوردها من ريف اللاذقية تحمل عبق البحر وألوان الحياة وتتناول عوالم الفلاحة والرعي والتجارة والأعمال والذهب والمال والفقر والغنى والفساد والنباهة والدهاء والزواج والأمومة وعوالم الأسرة وغيرها.

يقع الكتاب الصادر عن الهيئة العامة السورية للكتاب في 664 صفحة من القطع الكبير ويذكر أن الباحث نعيسة من مواليد اللاذقية درس العلوم السياسية وعمل في التدريس والصحافة واهتم بالتراث الشعبي في الريف الساحلي.

بلال أحمد