الشريط الإخباري

300 طن عسل إنتاج حمص هذا العام ومطالبات بدعم التسويق

حمص-سانا

أنتجت محافظة حمص خلال العام الحالي نحو 300 طن من العسل بزيادة نحو 200 طن عن العام الماضي.

وأوضح المهندس ناصر شوفان رئيس شعبة النحل في مديرية زراعة حمص لنشرة سانا الاقتصادية أن سبب الزيادة يعود إلى ملاءمة الظروف الجوية وإطلاق المياه في شبكة الري الحكومية الأمر الذي ساهم في توسيع رقعة الأراضي المزروعة بمختلف أنواع المحاصيل التي وفرت غذاء وفيراً للنحل وبالتالي زيادة إنتاج الخلايا.

وأشار شوفان إلى أن عدد مربي النحل في المحافظة وصل إلى 950 مربياً بعدد خلايا 30 ألف خلية لافتاً إلى تزايد أعداد المربين والخلايا بعد عودة الاستقرار إلى كل المناطق في المحافظة وتوفر الظروف الملائمة لتربية النحل.

وحول واقع تربية النحل في مركز تطوير وتنمية النحل التابع للمديرية أوضح رئيس الشعبة أن مهمة المركز الرئيسة إنتاج الطرود عن طريق التطريد الاصطناعي بهدف زيادة أعداد الخلايا والحفاظ على سلالة النحل السوري لافتاً إلى أنه تم خلال العام الحالي إنتاج 75 طرداً جديداً ليرتفع عدد الخلايا في المركز من 60 خلية العام الماضي إلى 135 خلية العام الحالي.

وفيما يتعلق بمعوقات تربية النحل في المحافظة يقول اسعد الاسعد مربي نحل من قرية الدردارية إن لديه 350 خلية نحل وتوفر فرص عمل لأربع عائلات مشيراً إلى أن إنتاج العام الحالي افضل بكثير من العام الماضي الذي تعرض فيه النحل الى حالات نفوق كبيرة لافتاً الى ضرورة تشجيع مشاريع تربية النحل لكونها مربحة اقتصادياً وغير مكلفة وإيجاد سوق لتصريف المنتج.

يذكر أن أماكن تربية النحل في حمص تتوزع في قرى الرستن والريف الغربي وتلكلخ والقبو والحواش حيث توجد الأشجار المثمرة والازهار والتي تشكل عامل جذب كبيراً لمربي النحل وهي أهم مصادر التغذية للنحل.

عبد الحميد جنيدي

نشرة سانا الاقتصادية