مقطوعات من الشرق والغرب في أمسية لأوركسترا النفخيات السورية

دمشق-سانا

طقس سنوي تحرص أوركسترا النفخيات السورية بقيادة الموسيقي إيهاب قطيش على تقديمه كل عام من خلال إقامة أمسية موسيقية لمعزوفات عالمية تضاف عليها اللمسات السورية الخاصة يستضيفها مسرح الأوبرا بدار الأسد للثقافة والفنون.

الأمسية التي حملت طابعاً شرقياً وغربياً شارك فيها كعزف منفرد الموسيقي القدير كنان ادناوي على آلة العود والموسيقية الأكاديمية مارلا صحناوي على آلة الفلوت.

وعزفت الأوركسترا تسع مقطوعات منوعة وعمل على توزيعها موسيقيون سوريون شباب ومن ضمن المقطوعات التي أدتها الأوركسترا “رقص شرقي”: عزف وتأليف كنان ادناوي و”خليني على أدي” للراحلة الكبيرة ميادة بسيليس تأليف المايسترو سمير كويفاتي.

ولكن المقطوعات الغربية حظيت بحضور أكبر في أمسية اليوم من السيمفونية الإفريقية لفان ميكوي واداجيو لتوماسو البينوني وجميعها تعطي أهمية للآلات النفخية وتحفل بفقرات للعزف المنفرد مثل صولو الفلوت.

يذكر أن أوركسترا النفخيات تتألف من آلات هوائية وخشبية ونحاسية وآلات إيقاعية تهدف لإيجاد فرص عمل للخريجين والعازفين على عموم هذه الآلات وتأسيس كيان مستقل “فنياً وتقنياً” للأوركسترا وإنشاء مجموعات لموسيقا الحجرة داخل الأوركسترا لعزف برامج متنوعة من التراث السوري والإرث العالمي تغني المكتبة الموسيقية.

رشا محفوض

انظر ايضاً

أوركسترا النفخيات السورية تعزف مقطوعات من بلدان أجنبية على مسرح دار الأوبرا

تصوير: معتز موعد