مؤتمر طبي يُسلط الضوء على مستجدات علاج أمراض الرأس والعنق والأذن

دمشق-سانا

تركزت محاور البرنامج العلمي لمؤتمر الجمعية السورية لأطباء الأنف والأذن والحنجرة حول مستجدات تشخيص وعلاج أمراض الرأس والعنق والأذن والأنف والحنجرة والإمراض الإلتهابية والانتانية والتشوهات والاضطرابات الوظيفية والأورام والجراحة التجميلية.

وبمشاركة أطباء من دول عربية وأجنبية عبر الإنترنت يقدم المؤتمر الذي انطلقت فعالياته اليوم في فندق الشيراتون بدمشق 36 محاضرة إلى جانب ورشات تدريب عملي بمشفى المواساة الجامعي.

وفي تصريح للإعلاميين خلال افتتاح المؤتمر لفت وزير الصحة الدكتور حسن الغباش إلى النشاطات والفعاليات العلمية لجهة الحاجة المستمرة لتبادل الخبرات بين العاملين في المجال الطبي لتطوير الأداء وتسليط الضوء على أحدث مستجدات كل اختصاص بما ينعكس إيجاباً على رفع مستوى المهنة وخدمة المرضى رغم التحديات التي يواجهها القطاع الصحي بسبب ظروف الحصار الاقتصادي المفروض على سورية إلى جانب انتشار فيروس كورونا.

رئيس الجمعية السورية لأطباء الأذن والأنف والحنجرة الدكتور نبوغ العوا لفت إلى سعي الجمعية الدائم لدعم الخبرات الطبية وإيصال المعلومات الحديثة والنوعية التي توصلت إليها الأبحاث والدراسات والمؤتمرات العالمية عبر المشاركات العلمية الخارجية.

وبدوره أشار نائب رئيس الجمعية الدكتور عبدو عيروط إلى أن فعاليات المؤتمر تتضمن عرضاً عن مستجدات جراحة الأذن يقدمه أطباء من مصر وفرنسا وبريطانيا عبر الانترنت الى جانب ورشات العمل المباشرة حول الجراحة التنظيرية في عمليات الجيوب الأنفية والتجميلية والتي يشارك بها نحو 100 طبيب مختص ومقيم.

وقدم الدكتور سام عبود محاضرة حول “استئصال الصخرة تحت التام” بين فيها طرق زراعة الحلزون للحالات شديدة الصعوبة عبر استئصال الصخرة تحت التام والذي يستخدم في الحالات التي يتوقع فيها حدوث مضاعفات كالالتهاب أثناء أو بعد العمل الجراحي وهي تقنية طبية حديثة على مستوى العالم.

وحول الأورام الناتجة عن رضوض الرأس بين الدكتور “عبد المجيد يوسفان” أن الورم الكولستريني الرضي هو الأكثر شيوعاً يحدث بسبب إصابة العظم الصدغي بالرض ويكتشف بعد عدة سنوات بشكوى اختلاطات معقدة لذلك يحتاج تشخيصه لاستقصاءات واسعة.

يشار الى أن المؤتمر يستمر حتى الـ 24 من الشهر الجاري ويرافقه معرض طبي يتضمن أحدث الأجهزة والتقنيات الطبية المتعلقة بأمراض الأذن والأنف والحنجرة وجراحة الرأس والعنق إضافة إلى منتجات عدد من شركات الصناعات الدوائية.

راما رشيدي

انظر ايضاً

سورية تشارك في مؤتمر الذكاء الاصطناعي لتكنولوجيا الدفاع والأمن السيبراني في الأردن

عمان-سانا بمشاركة سورية ينطلق اليوم في الأردن مؤتمر الذكاء الاصطناعي لتكنولوجيا الدفاع والأمن السيبراني. ويبحث …