الشريط الإخباري

دورة في ترميم الفخار الأثري لطلاب قسم الآثار في السويداء

السويداء-سانا

بدأت في المعمل الفني بدائرة آثار السويداء دورة في ترميم الفخار الأثري لعدد من طلبة قسم الآثار في كلية الآداب والعلوم الإنسانية الثانية في فرع جامعة دمشق بالسويداء.

الدورة التي تقام بالتعاون مع فرعي جامعة دمشق بالسويداء والاتحاد الوطني لطلبة سورية في المحافظة يشارك فيها 25 طالباً وطالبة وفقاً للدكتور نشأت كيوان رئيس دائرة آثار السويداء مبيناً في تصريح لـ سانا أن الدورة تقام بإشراف متخصصين وتستمر لمدة أسبوع وتهدف إلى ربط الجانب النظري بالجانب العملي وتأهيل طلاب وخريجي قسم الآثار ورفع كفاءتهم العلمية والفنية في ترميم القطع الأثرية وحفظها.

ولفت كيوان إلى أهمية هذه الدورات في تأهيل خريجي قسم الآثار من الناحية العملية ورفد ورشات الترميم في المعمل الفني بدائرة آثار السويداء بكادر فني جديد قادر على ترميم القطع الأثرية الفخارية وحفظها باعتبار أن البعثات الوطنية للتنقيب تعتمد بشكل أساسي في عملها على الجانب الفني المتعلق بترميم الفخار واللقى الأثرية التي يتم الكشف عنها في مواقع التنقيب الأثري لتصبح صالحة للعرض بشكلها الأصلي الذي ينسجم مع عصرها.

يشار إلى أن المعمل الفني بدائرة آثار السويداء قام بترميم أكثر من 600 قطعة أثرية منذ بداية العام الحالي تعود إلى عصور ما قبل التاريخ والبرونز والهلنستي إضافة إلى الفترة النبطية والعصر الروماني.

سهيل حاطوم