توقيع كتاب (إضاءات حلبية) للباحث المهندس عبد الله حجار

حلب-سانا

أقامت جمعية العاديات في حلب حفل توقيع كتاب “إضاءات حلبية” للباحث المهندس عبد الله حجار الذي يتضمن باقة من بستان التراث والتاريخ والآثار ومعلومات عن بيوتات حلب وكنائسها ومعالمها التاريخية القديمة.

وأشار الباحث حجار في تصريح لمراسلة سانا إلى المعلومات التي تضمنها كتابه عن حلب ونشاطها الأدبي والاجتماعي والاقتصادي وجهود أبنائها في بناء التراث المادي واللامادي متحدثاً عن مجموعة ذكريات تجاوزت الخمسين عاماً مع جمعية العاديات ومديرية الأثار والمتاحف وجريدة الجماهير إضافة إلى ذكرياته مع حوالي 40 أثارياً وشخصية بارزة من أعلام حلب مثل الشاعر قسطاكي الحمصي وجبرائيل دلال والدكتور عمر دقاق وغيرهم.

وقدم الباحث حجار بالتفصيل معلومات اجتماعية غير مسبوقة عن بعض الدور والكنائس في مدينة حلب مثل دار غزالة وكنيسة الموارنة مدعماً كتابه بصور ووثائق صورت المدينة وأحياءها التي طالها اعتداءات الإرهابيين ما سيساعد في إعادة ترميم هذه الأماكن الأثرية القديمة من خلال الرجوع الى هذه الصور.

وأكد الدكتور صلاح كزارة استاذ في كلية الآداب بجامعة حلب وعضو في جمعية العاديات أهمية هذا الكتاب كونه يؤرخ لمدينة حلب تاريخياً وعمرانياً واجتماعياً ويعرف بكثير من الأعلام وخصوصاً من الأجانب الباحثين الذين عملوا بالآثار واكتشفوا أماكن أثرية في حلب وكان برفقتهم الباحث حجار وكتب عن ذكرياته معهم بشكل موثق بالصور.

ومن الحضور أشارت المحامية نوال علامو من المهتمين في مجال التاريخ والتراث إلى ضرورة الاهتمام بكل شيء يخص المعالم والأوابد التاريخية والثقافية والتراثية لاسيما في مدينة حلب كونها تضم حضارة وتاريخاً عريقاً.

زينب شحود

انظر ايضاً

لافروف يبحث مع مسؤول أممي سبل تقديم المساعدات الإنسانية دون شروط مسبقة

موسكو-سانا بحث وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في موسكو اليوم مع نائب الأمين العام لمنظمة …