الشريط الإخباري

25 فناناً تشكيلياً سورياً من مختلف الأجيال يكرمون الفنانة ليلى نصير

دمشق-سانا

25 فناناً تشكيلياً سورياً من مختلف الأجيال والمحافظات شاركوا في لوحاتهم بتكريم الفنانة ليلى نصير للتعبير عن قيمة المسيرة الفنية لديها وعرفانهم لها بما قدمته للفن التشكيلي السوري عبر رحلتها الطويلة والغنية مع الفن.

وضم المعرض الذي أقامه اتحاد الفنانين التشكيلين واستضافته صالة الشعب بدمشق 25 لوحة للفنانين المشاركين إضافة لـ 8 لوحات للفنانة المكرمة ليلى نصير.

عرفان أبو الشامات رئيس اتحاد الفنانين التشكيليين أوضح لسانا أن الاتحاد قام مؤخرا بتحديث استراتيجيته لتطوير النشاط الفني ولاسيما بخصوص تكريم الفنانين كخطوة في طريق هذا النشاط منوها بالفنانة نصير كونها من رواد الحركة الفنية السورية ومن واجبنا تكريمها.

وتتضمن خطة اتحاد التشكيللين وفقا لرئيسه تكريم فنانين آخرين حسب العمر والأهمية مع فتح باب المشاركة في لوحات التكريم  لجميع الفنانين.

الفنان التشكيلي حسين صقور قدم لوحة بمثابة وردة تحية للفنانة نصير  حطم فيها الشكل وأعاد بناءه بما يتناغم مع كينونة العمل حيث يحمل رموزاً وإسقاطات على الواقع المعاش لافتا إلى أن المكرمة اشتغلت وأغنت الحركة التشكيلية في سورية وأعطتها الكثير بأسلوبها المميز والخاص بطريقتها التعبيرية خاصة بقلم الباستيل الذي لم يعمل به غيرها.

الفنانة سوسن حاج ابراهيم لفتت إلى أنها قدمت مزهرية كتحية للفنانة نصير التي تستحق الكثير كرائدة من رواد الحركة التشكيلية السورية استطاعت اللعب بالريشة واللون والضوء ولها تأثير كبير على التشكيليين السوريين مشيرة إلى أن نصير الهمتها الشغف ومحبة الرسم والمواظبة الدائمة عليه.

الفنان محي الدين الحمصي رأى أن تكريم اليوم هو احتفاء بأحد أعمدة الفن التشكيلي السوري ولا يمكن تجاهل تجربتها ومعارضها ونشاطاتها مبينا أنه شارك بتجربة جديدة للوحة إكرليك بتقنية الكولاج تتكلم عن الانسان السوري مستخدما عبرها اللون الأبيض الذي يرمز إلى السلام والمحبة كما تتحدث عن مستقبل أمنا الحقيقة سورية.

التشكيلي سالم العكاوي أوضح أن المعرض رسالة حب لفنانة تميزت بتجربتها الطويلة في العمل والابداع فكانت رائدة في الحراك التشكيلي السوري وحملت على كاهلها مفهوم الأصالة وتركت أثراً كبيراً بأعمال غاية بالتعبير ذات تكوين قوي من ناحية بنائية اللوحة وتوزيع عناصرها ورسم الشخوص.

التشكيلي معتز العمري شارك بعمل يمزج بين المدرستين السريالية والتعبيرية بقياس متر بـ 80 سم يتكلم عن معاناة الانسان تاركاً للمتلقي مساحة للرؤية كحالة فكرية بين العمل لافتا إلى سعادته بالمشاركة في معرض يكرم فنانة كبيرة بحجم ليلى نصير خاصة وأن الذين يقومون بالتكريم رفاقها الفنانون.

بلال احمد

انظر ايضاً

مصدر عسكري : حوالي الساعة 50 : 17 مساء اليوم شن العدو الإسرائيلي عدواناً جوياً من اتجاه الجولان السوري المحتل مستهدفاً أحد المباني السكنية في ريف دمشق وأسفر العدوان عن إصابة مدنيين اثنين بجروح ووقوع بعض الخسائر المادية