الشريط الإخباري

قراءة نقدية في كتابين للناقد إياد مرشد في ثقافي أبو رمانة

دمشق-سانا

تناولت الندوة النقدية التي استضافها ثقافي أبو رمانة قراءة تحليلية ومنهجية للميزات الفنية في كتابي “تجليات السياسة في شعر نزار قباني” و”مقاربات نقدية في الشعر والرواية” للناقد إياد مرشد شارك فيها شعراء وأدباء.

وفي محوره بين الدكتور الشاعر نزار بني المرجة أن كتاب “تجليات السياسية في شعر نزار قباني” سلط الضوء على المفاهيم الأساسية وتطور العلاقة ما بين الشاعر وقضايا عصره إضافة إلى بعض المواقف في حياته والنضج والإبداع في شعره وماهية الشعر السياسي عنده وآراء النقاد وأسباب اهتمامه بالقضايا التي كانت مهمة بالنسبة إليه ولا سيما القضية الفلسطينية لافتاً إلى إحاطة الشاعر قباني بقضايا الأمة ومواجهة القصور

والالتزام بهموم الوطن وتمجيد المقاومة وغير ذلك من المواضيع التي سببت في اتساع شعبيته ومحبة القاعدة الشعبية الكبيرة له.

أما الدكتور الشاعر جابر ابراهيم سلمان فتناول كتاب الناقد مرشد مقاربات نقدية في الشعر والرواية الذي تضمن قراءة في شعر عبد الكريم الناعم ويوسف المسمار ونزار قباني وأدب هاني الراهب وطريقة وصفه ومعالجته لشعر وأدب من كانوا في الكتاب لافتاً إلى أن النص النزاري شكلا ومضمونا مفتوح على الاجتهاد وان الرواية عند هاني الراهب استوعبت مجمل التقنيات الروائية الحديثة ومشيراً إلى أهمية الزمان والحدث فيها مستفيدا من تقنيات الغرب الحديثة وكانت رواية ألف ليلى وليلتان نموذجاً.

على حين أشارت الأديبة الناقدة ميسم الجلود الشمري ممثلة دار سين للنشر والإعلام التي قامت بطبع كتاب مقاربات نقدية في الشعر والرواية إلى أن الرواية كانت قد فازت بالمسابقة الأدبية التي أعلنت عنها الدار فقامت بطباعتها نظراً لأهمية ما ورد فيها من وسائل نقدية تناولها مرشد والتقنيات التي اتسمت بها منهجية الكتاب.

وأوضح مؤلف الكتابين الناقد مرشد أن النقد له أسس فنية يعتمد عليها ومبادئ لأنه من أهم الأجناس الأدبية وأشكالها فهو عندما يلتزم بمكوناته الحقيقية يضيف إلى الثقافة ما هو مبتكر وجديد ويساهم في بنائها الحقيقي.

مدير الندوة الشاعر محمد خالد الخضر تحدث عن الوسائل التي اتبعها المشاركون بالندوة خلال تناولهم لمواضيع الأدباء إضافة إلى البناء الفني في شعر نزار .

رئيس اتحاد الكتاب العرب الدكتور محمد الحوراني في مداخلته بين أن هذه الندوات على غاية من الأهمية في حال استمرت بشكلها الصحيح والتزامها بمبادئ النقد وتناولها لأدب حقيقي بشكل استقصائي دون زيف.

وفي مداخلته رأى منسق بحوث الرأي العام بكور العاروب أن النقد يأتي نتيجة ثقافات مختلفة وكثيراً ما يعبر عن قراءات ذاتية ومن الضروري أن يقدم حالات تطبيقية كما حدث في الندوة.

وقالت رئيسة المركز الثقافي الفنانة رباب أحمد: المشاركون في الندوة قدموا أشياء أضافت إبداعات جديدة في النقد ولا سيما أنهم شاركوا مع مؤلف الكتابين لتسليط الضوء بشكل صحيح على شخصية نزار قباني الشعرية وانتمائه الوطني.

شذى حمود

انظر ايضاً

أحب سورية… أمسية شعرية بثقافي أبو رمانة

دمشق-سانا احتضن المركز الثقافي العربي في أبو رمانة مساء اليوم أمسية بعنوان (أحب سورية)