الشريط الإخباري

كاتبة أمريكية: سياسة واشنطن لمكافحة الإرهاب فشلت عالمياً

واشنطن-سانا

أكدت ابيغيل هول الكاتبة والأستاذة في علم الاقتصاد بجامعة بيلارمين الأمريكية أن الحرب التي شنتها واشنطن على دول عدة حول العالم بدعوى مكافحة الإرهاب لم تفشل بتحقيق أهدافها المزعومة فقط بل تسببت بمقتل مئات آلاف الأشخاص وأدت إلى تفشي التطرف وانتشاره خارج وداخل الولايات المتحدة.

وفي مقال نشره موقع ذا هيل الأمريكي قالت هول “على مدار 20 عاماً شاهدنا سياسة أمريكا لمكافحة الإرهاب تفشل في تحقيق أهدافها المعلنة و بدلاً من ذلك كلفت هذه السياسات مئات الآلاف من الأرواح وزعزعت استقرار الملايين وساهمت في بث الاضطرابات” مشيرة إلى أن ما بدأ كحملة مزعومة ضد الإرهاب عبر التدخلات العسكرية من الخارج في دول عدة أدى بدلاً من ذلك إلى توليد التطرف وانتشاره في الولايات المتحدة.

وأوضحت هول أن التداعيات الكاملة للحرب الأمريكية المزعومة ضد الإرهاب لا تقتصر فقط على مقتل مئات آلاف الأشخاص وتريليونات الدولارات التي قدمها دافعو الضرائب في الولايات المتحدة حيث غذت هذه السياسات بشكل مباشر توسع الجماعات اليمينية المتطرفة وأدت تدريجياً إلى عسكرة تلك الجماعات.

وبينت هول أن الجيش الأمريكي ومن أجل تحقيق أهدافه في زيادة عمليات النشر العسكري في دول أخرى سمح بتجنيد الأفراد الذين كان يجب رفضهم بما في ذلك أولئك الذين لديهم آراء متطرفة وأعضاء العصابات والمجرمون ليعود كل هؤلاء بتدريب عسكري وخبرة قتالية إلى مجموعاتهم المتطرفة ويبدؤوا منظمات جديدة داخل الولايات المتحدة.

وكانت بيانات نشرتها صحيفة واشنطن بوست مؤخراً أظهرت ارتفاع الاعتداءات التي تصنف في خانة الإرهاب الداخلي إلى مستويات لم تشهدها الولايات المتحدة منذ أكثر من ربع قرن.