الشريط الإخباري

انتخاب القادري أميناً عاماً.. الاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب يدين الإرهاب الاقتصادي والحصار

القاهرة-سانا

أدان المؤتمر العام الرابع عشر للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب الإرهاب بكل مسمياته وأشكاله معرباً عن تقديره لجهود كل القوى التي تكافحه وتحاربه وخصوصاً شعب وعمال وجيش وقيادة سورية.

وطالب المشاركون في المؤتمر في ختام أعماله بمدينة الغردقة المصرية كل القوى الحية في العالم بإدانة الإرهاب ووجوب مكافحته بما فيه الإرهاب الاقتصادي المتمثل بالحصار الاقتصادي والعقوبات الجائرة التي تفرضها بعض الدول تحقيقاً لأجندتها.

كما أدان المؤتمر الممارسات العنصرية لسلطات الاحتلال الإسرائيلي بحق العمال العرب في فلسطين والجولان وكل الأراضي العربية المحتلة.

ودعا البيان الختامي للمؤتمر إلى مقاربة التحديات التي تواجه العمال العرب في كل أقطارهم ودولهم بما فيها تحديات الفقر والبطالة إضافة إلى تحديات الإغلاق والإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا وضرورة القيام بحملة للتوعية بمخاطر الإرهاب واتباع سياسات تثقيفية تمنع الشباب من الوقوع في براثنه ودعم خطط التنمية المستدامة وزيادة الإنتاج في كل الأقطار العربية.

وشدد البيان على أهمية تعزيز حضور المنظمات النقابية العربية في أوساط جماهيرها ومحاكاة قضاياهم وتحقيق تطلعاتهم والانفتاح على التكتلات النقابية الإقليمية والدولية لخلق تفاهم مشترك حول كل القضايا والتحديات التي تواجه امتنا العربية.

وأكد البيان أهمية التعاون البناء بين الشركاء “أطراف عملية الإنتاج العرب” حكومات وأرباب العمل والعمال لرسم سياسات تنموية تحقق طموحات العمال أو تحسن أوضاعهم وتؤمن فرص عمل للقضاء على البطالة في كل أقطار الوطن العربي وكذلك تفعيل التنسيق والتعاون مع كل الاتحادات الصديقة والتكتلات النقابية لدعم القضايا العربية وقضايا العمال العرب.

ولفت البيان إلى ضرورة إيلاء موضوع الصحة والسلامة المهنية الاهتمام اللازم من الحكومات للتخفيف من حوادث العمل وتفعيل المعهد العربي للدراسات العمالية في دمشق وإطلاق برامج تدريب وتأهيل نقابية وعمالية واسعة.

وأقر المؤتمر تعديلات دستورية مهمة باتجاه إعطاء المرونة واللامركزية في عمل الاتحاد وعصرنة وتطوير وترشيق أساليب العمل واستجابة لمتغيرات أكثر من نصف قرن من الزمن.

وتم خلال المؤتمر انتخاب جمال القادري رئيس الاتحاد العام لنقابات العمال في سورية أمينا عاما للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب للسنوات الخمس المقبلة وستار دنبوس رئيس اتحاد عمال العراق نائباً للامين العام وممثل عن كل منظمة قطرية إلى عضوية الأمانة العامة وجبالي محمد المراغي رئيس اتحاد عمال مصر رئيسا للمجلس المركزي للاتحاد الدولي ويوسف عبد الكريم رئيس اتحاد عمال السودان نائباً للرئيس وأحمد العنزي رئيس اتحاد عمال الكويت نائباً للرئيس.

انظر ايضاً

اتحاد نقابات العمال العرب: ضرورة وقف العدوان على غزة واتخاذ إجراءات لحماية الفلسطينيين

دمشق-سانا أكد المجلس المركزي للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب ضرورة تحرك المجتمع الدولي لوقف العدوان