الشريط الأخباري

فريق مدرسة المتفوقين الثانية في السويداء يفوز بالبطولة الوطنية للمناظرات المدرسية-فيديو

دمشق-سانا

فاز فريق مدرسة المتفوقين الثانية في محافظة السويداء في منافسات المرحلة النهائية من البطولة الوطنية للمناظرات المدرسية لعام 2021 والتي اختتمت اليوم في دار الأسد للثقافة والفنون بدمشق.

وبدأت يوم الثلاثاء الماضي منافسات المرحلة النهائية من البطولة الوطنية للمناظرات المدرسية لعام 2021 والتي أقامتها على مدى خمسة أيام في فندق إيبلا وقصر الأمويين للمؤتمرات بدمشق إدارة الأولمبياد العلمي السوري في هيئة التميز والإبداع لطلاب المرحلة الثانوية من أعمار 15 وحتى 18 سنة بمشاركة 16 فريقاً من مختلف المحافظات.

ويضم مدرسة المتفوقين الثانية في السويداء كلا من الطلاب غالية درويش وجاد الأعور ورؤى حامد والورد غضنفر وفراس الأشقر بعد تقدمه على فريق طرطوس من مدرسة طائر الفينيق سدرة الباكير وخضر عبد الكريم وغنى رفول ورغد الظفير ونايا يازجي في المناظرة النهائية التي تمحورت حول الجملة الجدلية الارتجالية “يعتقد هذا المجلس أن منع الاستيراد يحمي الإنتاج المحلي”.

وفي تصريحات للإعلاميين اعتبر الدكتور دارم طباع وزير التربية أن المناظرات جزء من تطوير آلية التعليم التي تم اتباعها في المناهج المطورة وقال: لا نريد للجيل الجديد أن يكون جيلاً متلقياً وجيلاً مكرراً لما يوجد في الكتب وفي الدراسات وإنما نريد جيلاً قادراً على التفكير الناقد والبحث والدراسة والاستقصاء واتخاذ القرار.

بدوره نوه الدكتور محمد سامر الخليل وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية بالطروحات التي قدمها الطلاب في المباراة النهائية والتي تناولت قضية اقتصادية مهمة جداً وأشار إلى أهمية آراء الشباب في هذا المجال.

المهندسة هلا الدقاق رئيس هيئة التميز والإبداع لفتت إلى أن المناظرات المدرسية تعد أحد مشاريع الهيئة الحيوية التي تهدف إلى الوصول لطلاب قادرين على التعبير عن أفكارهم وتقبل أفكار الآخرين ومناقشة أي موضوع سواء كان عالمياً أو محلياً وبالتالي بناء جيل قادر فعلاً على أن يفكر بحل مشكلاته بطريقة صحيحة ومنهجية ومنفتحة على الرأي الآخر.

من جهته نوه المهندس ثائر لحام رئيس اللجنة العلمية للمناظرات بمستوى الطلاب المشاركين في المناظرات وتطور وتميز أدائهم من جولة إلى أخرى وتفاعلهم في النقاش والحوار.

وأعرب الطلاب والطالبات الفائزون بالمركز الأول عن سعادتهم بالوصول إلى المرحلة النهائية من البطولة والفوز فيها مؤكدين أن ذلك يحملهم مسؤولية كبيرة من أجل إنجاز المزيد من النجاحات والوصول إلى منصات التتويج العالمية وأن مشاركتهم أكسبتهم معارف جديدة وأصدقاء من مختلف المحافظات وزادت من مخزونهم الثقافي والتحدث أمام الجمهور.

بدورهم اعتبر أعضاء الفريق الفائز بالمركز الثاني أن وصولهم إلى المرحلة النهائية هو إنجاز وفوز بحد ذاته وأن الفائدة والمعارف التي اكتسبوها هي الربح الحقيقي.

وتضمن حفل الختام عرض فيلم عن أجواء ومراحل المسابقة وتوزيع الميداليات الذهبية على الفريق الفائز بالمركز الأول والميداليات الفضية على الفائزين بالمركز الثاني واستعراض عدد من الطلاب المشاركين تجربتهم في هذا المجال.

حضر الحفل وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور بسام إبراهيم ورئيس منظمة اتحاد شبيبة الثورة المكلف علي العباس وعضو المكتب التنفيذي للاتحاد الوطني لطلبة سورية عماد العمر وممثلون عن الأمانة السورية للتنمية والمراكز والهيئات العلمية والبحثية وأعضاء مجلس أمناء هيئة التميز والإبداع.

هيلانه الهندي ومهند سليمان

انظر ايضاً

فرقة إيطالية تحيي حفلة لموسيقا الباروك على مسرح أوبرا دمشق- فيديو

دمشق-سانا أمسيات موسيقا الباروك طقس سنوي تسعى دار الأسد للثقافة والفنون لتكريسه في حفلاتها حيث …