الشريط الإخباري

وزارة الاقتصاد تطلق 36 برنامجاً فرعياً لبرنامج دعم أسعار الفائدة

دمشق-سانا

أطلقت وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية اليوم 36 برنامجاً فرعياً لدعم أسعار الفائدة بهدف تخفيض تكاليف الحصول على التمويل لمجموعة من المشاريع الصناعية والزراعية.

ودعت الوزارة في بيان لها تلقت سانا نسخة منه الراغبين بالعمل والإنتاج للحصول على قروض بأسعار فائدة مدعومة من خلال تحمل الدولة نسبة 7 بالمئة من سعر الفائدة المحدد على القروض التي يتم منحها من قبل المصارف لهذه البرامج الفرعية اقترحتها وزارة الاقتصاد في ضوء نتائج الدراسات التي قامت بها بالتنسيق مع كل الجهات المعنية وكلفت ذراعها الفنية المتمثلة بهيئة دعم وتنمية الإنتاج المحلي والصادرات بمتابعتها بالتنسيق مع المصارف.

ويضم البرنامج حسب البيان دعم إقامة وتشغيل وترميم منشآت صناعة الأدوات والأجهزة الطبية وصناعة الأقمشة المصنرة وصناعة الخيوط وإقامة وتشغيل وترميم منشآت صناعة النسيج الآلي والتريكو والسجاد والموكيت ودعم المصابغ وإقامة وتشغيل معامل لإنتاج مستلزمات الري الحديث.

وشمل البرنامج أيضاً دعم تشغيل المداجن المتضررة والمتوقفة عن العمل والتي تحتاج إلى إعادة تأهيل وصناعة الورق والنشاء والقطر الصناعي ودعم إقامة معامل لإنتاج الألواح الزجاجية وترميم وإعادة تشغيل معامل صناعة الآلات وخطوط الإنتاج وترميم وإعادة تشغيل وإقامة معامل صناعة ألواح الفورميكا.

ويدعم برنامج دعم أسعار الفائدة ترميم وإعادة تشغيل وإقامة مشاريع صناعة مكونات الطاقات المتجددة وإقامة معامل لإنتاج الإنفيرترات وترميم وإعادة تشغيل وإقامة معامل لإنتاج البطاريات وإقامة معامل لصناعة تدوير البطاريات وتجهيزها بالآلات والمعدات اللازمة ودعم صناعة أجهزة الإنارة وتطوير وتوسيع صناعة التجهيزات المنزلية وترميم المنشآت المتضررة والتوسع واستبدال خطوط الإنتاج والقوالب أو تجديدها أو شراء قوالب جديدة لصناعة أدوات المائدة والأدوات المطبخية.

برنامج دعم أسعار الفائدة شمل أيضاً حسب البيان إنشاء أو ترميم منشآت المباقر وتأسيس وتوسيع وتشغيل معامل عبوات الألمنيوم القاسية وتيووبات الألمنيوم الطرية وألواح الألمنيوم المدمجة وترميم وتشغيل المنشآت المتوقفة عن العمل لصناعة “السيراميك والرخام والغرانيت والاسمنت اللاصق والفلدسبار” وإقامة معامل لإنتاج “الغرانيت والاسمنت اللاصق والفلدسبار” ودعم ترميم أو إضافة خطوط جديدة لصناعة “الألكيد ريزن والبولي فينيل أسيتات السترين أكريليك”.

وشمل البرنامج دعم إنتاج العبوات والسدادات التي لا تنتج محلياً وإقامة منشآت تصنيع مشتقات الحليب وإعادة تأهيل معامل الأدوية البيطرية المتضررة أو إقامة معامل لإنتاج أدوية بيطرية جديدة غير منتجة محلياً وترميم وإعادة تشغيل معامل صناعة الأسمدة المتضررة وإقامة مشاريع لإنتاج العصائر وإقامة محطات إكثار بذار الخضروات ومخابر إكثار بذار الفطر الزراعي.

ويدعم البرنامج ترميم المنشآت الصناعية والسياحية المتضررة في محافظة حلب وإعادة تأهيل معامل صناعة مادة الخميرة والمتضررين من الحرائق والمتضررين من المستفيدين سابقاً من مشروع التحول إلى الري الحديث وإنشاء أو ترميم مزارع لتربية أغنام العواس والماعز الشامي ومزارع تسمين الخراف على تجارب الفطام المبكر.

منار ديب

انظر ايضاً

وزارة الاقتصاد: الاستمرار بتصديق شهادات المنشأ يوم الإثنين القادم

دمشق-سانا أصدر وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية الدكتور محمد سامر الخليل تعميماً إلى مديريات الاقتصاد