الشريط الإخباري

بمناسبة اليوم العالمي للشباب… معرض لفنانين شباب للتوعية بمخاطر الألغام والمتفجرات

دمشق–سانا

بمناسبة اليوم العالمي للشباب الذي يصادف الـ 12 من آب من كل عام نظمت مؤسسة سند الشباب التنموية فعالية ثقافية توعوية في مركز دعم الشباب التابع لها بدمشق.

وتضمنت الفعالية التي أقيمت بدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان ودائرة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام في سورية ومجلس الشباب السوري معرض فن تشكيلي ضم 15 لوحة فنية نتاج ورشة شارك بها 15 شاباً من خريجي وطلاب كليتي العمارة والفنون الجميلة بإشراف الفنان بشار شعبان حيث تحدثت اللوحات عن مخاطر الألغام والمتفجرات على حياة الأشخاص وأثرها السلبي على البيئة.

وكرم خلال الفعالية الفنانون المشاركون بالمعرض ووزعت الجوائز على الفنانين الثلاثة الأوائل الذين حصلت لوحاتهم على أعلى نسبة تصويت بعد عرضها على الصفحة الرسمية للمؤسسة على الفيسبوك في وقت سابق.

وفي كلمة له خلال الفعالية بين ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان بسورية إياد نصر أن اليوم العالمي للشباب يسلط الضوء على القدرة الكامنة لدى الشباب كشريك على مستوى عالمي للعمل من أجل بناء مستقبل أفضل للجميع.

بدوره أوضح ممثل دائرة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام حبيب الحق جاويد أن الكشف عن الألغام يحتاج إلى أدوات ووقت وجهد كبير وأيام طويلة لإعادة الأمان إلى المناطق التي تنتشر فيها لذلك لا بد من رفع درجة الوعي وتعليم الناس على دلالات التعريف بهذه الألغام بكل الوسائل ومنها الرسم.

المدير التنفيذي لمؤسسة سند يمان السابق لفت إلى أهمية دور الشباب في مختلف المجالات العلمية والاجتماعية وضرورة دعمهم وتمكينهم لتكون لهم مشاركة فاعلة في المجتمع وهو ما تترجمه المؤسسة بعدد من أنشطتها وبرامجها ومبادرتها.

عدد من الفنانين المشاركين في المعرض أشاروا إلى دور الفن بنشر التوعية بمختلف القضايا الاجتماعية والإنسانية حيث بينت كل من ناديا صدقي وجودي شخاشيرو لـ سانا أن مشاركتهما بالمعرض هدفها تقديم رسالة توعية بالريشة واللون حول مخاطر الألغام والتنبيه من السلوكيات الخاطئة في التعامل معها وخاصة من قبل الأطفال.

وتحتفل دول العالم باليوم العالمي للشباب في الـ 12 من آب من كل عام بعد إقراره من قبل الأمم المتحدة في الـ 17 من كانون الأول عام 1999 ويسلط هذا العام الضوء على موضوع ابتكارات الشباب من أجل صحة الإنسان والكوكب.

علي عجيب ومهند سليمان

انظر ايضاً

في اليوم العالمي للشباب.. تجارب مميزة للسوريين في ميدان العلم والعمل

دمشق-سانا (التضامن بين الأجيال.. خلق عالم لجميع الأعمار) جملة حملت عنوان اليوم العالمي للشباب لعام …