الشريط الإخباري

رمت بدائها وانسلّت- بقلم: منهل إبراهيم

رمت بدائها وها هي الآن تنسلّ من الأراضي الأفغانية بعد حرب شنتها ضد هذا البلد المرهق.. هي أطول حرب أميركية منذ عقود في مطاردة سراب إرهاب كان من المفترض أن ينتهي في غضون أشهر قليلة.. ولكن وبعد أعوام طويلة من غزو أفغانستان لا تزال رحى الحرب الطاحنة تدور في البلاد.

أميركا استثمرت في أفغانستان كل شيء وحاربت كل شيء باستثناء ما تدّعيه من حرب على إرهاب استمرت طويلاً ما يشكل أكبر علامة على كذب واشنطن في هذه الحرب غير واضحة المعالم.

لن نقول إن واشنطن فشلت في أفغانستان… فشلت في أهدافها الإنسانية.. أو فشلت في الإطاحة بحركة (طالبان).. وكذلك فشلت في تنظيم الوضع السياسي والاستقرار الاجتماعي في المجتمع الأفغاني… فأمريكا لم تحاول قط فعل أيٍّ من هذه الأهداف ولم يكن يعنيها المجتمع الأفغاني بأي شكل من الأشكال.. فقط المصالح والثروات هو المحرك الأساسي لها على الأرض.

نعم حققت أميركا وحلفها الأطلسي إنجازات كثيرة في هذا البلد.. دعايات سياسية وعسكرية مجانية… كذب ولعب بمشاعر الشعب الأفغاني… تزوير للحقائق وقتل المدنيين العزل بدم بارد وإنفاق مليارات الدولارات على هذه الحرب المجنونة.

عدم الاستقرار السياسي والأمني في هذا البلد الفقير ناتج عن حرب واشنطن وتدخلها العسكري وما يحصل الآن لا يمكن للمرء أن يكون متفائلاً به فالوضع خطير جداً وينذر بجحيم قد يطال الأراضي الأفغانية عن بكرة أبيها.

انظر ايضاً

أمريكا مصدر الفوضى والحروب.. بقلم: منهل إبراهيم

تدخّل أمريكا السافر في هذا العالم أصبح مصدراً لعدم الاستقرار والفوضى بكل أشكالها، وأينما حلت …