الشريط الإخباري

(هيا نقرأ) مبادرة ثقافية لتشجيع الأطفال على القراءة في بلدة المزرعة بالسويداء

السويداء-سانا

120 طفلاً من عمر 6 إلى 14 عاماً شاركوا المبادرة الثقافية (هيا نقرأ) التي استضافها المركز الثقافي العربي في بلدة المزرعة بالسويداء وتضمنت حلقات قراءة ومناقشة وكتابة ورسم قصص للأطفال ومسابقة تحفيزية.

المبادرة التي أطلقت بالتعاون مع مركز دلتا للتدريب والتطوير الذاتي جاءت وفق صاحبة فكرتها والمشرفة عليها المدرسة نيروز الجرماني مديرة مركز دلتا بهدف تشجيع الأطفال على القراءة وتعويدهم على حمل الكتاب وملء أوقات فراغهم بما يعود بالفائدة عليهم.

وتضمنت المبادرة التي استمرت لمدة شهرين كما ذكرت الجرماني خلال حديثها لـ سانا الثقافية نشاطات نادي القراءة من خلال زيارة الأطفال لمركز دلتا وعقد حلقات القراءة ومناقشة القصص التي قرؤوها مع تشجيعهم على تأليف قصص من خيالهم ورسمها إضافة إلى مسابقة لتحفيزهم على قراءة القصص المطبوعة بالتعاون مع المركز الثقافي في المزرعة.

وبينت الجرماني أن المسابقة كان من شروطها أن يقرأ الطفل 30 قصة أو مجلة أو أي مطبوعات باللغتين العربية أو الإنكليزية تخص الأطفال كل شهر يقدم في نهايته جدولاً يتضمن أسماء الكتب التي قرأها مع أسماء المؤلفين والفكرة الرئيسة من كل كتاب.

وأشارت الجرماني إلى أنه تمت مقابلة الأطفال المشاركين المستوفين شروط المسابقة والبالغ عددهم 42 طفلاً من قبل لجنة ضمت رئيس مركز المزرعة الثقافي وعدداً من المدرسين لاختيار المتميزين.

ووفقاً لرئيسة ثقافي المزرعة وعد الحلبي فإن المبادرة خطوة مهمة للتشجيع على القراءة وملء أوقات فراغ الأطفال بأشياء مفيدة خلال العطلة الصيفية مبينة أنه تم من خلال المقابلات التركيز على ما يتميز به الطفل وتسجيل الملاحظات مع الاستمرار حالياً بالتدريب على القراءة للمشاركين لتنمية هذا الجانب لديهم.

وذكرت الحلبي أنه سيقام حفل تكريم للذين استوفوا شروط المشاركة بالمسابقة بهدف تحفيزهم مع وجود خطة لإقامة معرض لهم خلال الفترة القادمة.

ووفق الطفلة لجين بريك 10 سنوات فإنها قرأت 33 قصة منها اثنتان باللغة الإنكليزية وكان هناك استمتاع بالقراءة مبينة أن المبادرة أفرحتها وساهمت بزيادة ثقتها بنفسها.

وذكرت الطفلة شذا العقباني 9 سنوات أن القصص الـ 30 التي قراتها حملت موضوعات متعددة وحققت لها الفائدة وشجعتها أكثر على القراءة والكتابة بينما وجدت ألما الحلبي بهذه المبادرة فرصة مهمة للحوار ومناقشة الكتب مع الأصدقاء والمدرسين بما ينمي حب القراءة لديها.

عمر الطويل

انظر ايضاً

(هيا نقرأ) مبادرة لتشجيع الأطفال على القراءة في الحسكة

الحسكة-سانا أقامت مديرية الثقافة بالحسكة مبادرة (هيا نقرأ) بالتعاون مع فريق مهارات الحياة في برنامج …