الشريط الإخباري

تنفيذ أعمال صيانة وحماية لقلعة الحصن ضمن يوم عمل وطني طوعي

حمص–سانا

بمشاركة أكثر من مئة وخمسين متطوعاً ومتطوعة أقيم في قلعة الحصن يوم عمل وطني طوعي لحماية قلعة الحصن من خلال قص الأعشاب والشجيرات والأشجار الضارة.

وأوضح الدكتور عامر السباعي رئيس لجنة التراث بنقابة المهندسين السوريين فرع حمص أن المبادرة أطلقت بهدف حماية القلعة من خلال قص الشجيرات والأعشاب ضمن توجيهات وإرشادات محددة بالاتفاق مع دائرة آثار حمص والتي عملت على قص الأشجار.

من جانبها أشارت رئيس دائرة آثار قلعة الحصن نعيمة محرطم إلى أنه منذ عودة المديرية العامة للآثار والمتاحف إلى العمل في قلعة الحصن عام 2014 يتم إعداد الدراسات عنها وكيفية ترميمها وإحصاء الأضرار حيث تم تقييمها لكبيرة وصغيرة ومتوسطة وترميمها جميعها عدا الكبيرة والتي بدأ العمل عليها من خلال البعثة السورية الهنغارية المشتركة في القلعة.

الدكتور عدنان يونس رئيس جامعة الحواش الخاصة أشار إلى أن هذه المبادرة تشكل رسالة حقيقية أن سورية هي بلد الحضارات والشعب السوري خلاق يحب العمل ويعمل لبناء الدولة بعكس ما أراد الإرهابيون من دمار للبلد.

الدكتورة جاكلين طقطق عضو لجنة التراث بنقابة المهندسين وعضو هيئة تدريس بكلية العمارة بجامعة البعث أوضحت أن العمل يتضمن تعشيب الأعشاب والأشجار عن جدران القلعة لافتة إلى إمكانية تكرار العمل مستقبلاً.

الدكتورة ديالا بركات من دائرة آثار حمص وعضو بلجنة التراث الهندسي بينت أن المبادرة التطوعية جاءت انطلاقاً من حاجة القلعة لهذا العمل حيث تم تعشيب أجزاء معينة من قلعة الحصن بهدف تحسين مسار الزيارة.

المهندس حازم حنا رئيس شعبة الهندسة في دائرة آثار قلعة الحصن وصف المبادرة بالمهمة والقيمة وتساعد في النهوض بهذا الصرح الحضاري المهم من خلال إزالة الأعشاب مشيراً إلى ضرورة العمل على حماية القلعة بشتى الوسائل.

فاطمة شحادة منسق مركز الحصن بالجمعية السورية للتنمية الاجتماعية تحدثت عن مشاركة الجمعية ضمن هذه المبادرة بعد دعوتها من قبل نقابة المهندسين لتكون جزءاً من هذا العمل التطوعي المهم.

يذكر أن المبادرة أقيمت بالتعاون بين فرع نقابة المهندسين بحمص ممثلاً بلجنة التراث بالتعاون مع جامعة البعث وجامعة الحواش الخاصة ومجلس مدينة الحصن ودائرة آثار الحصن.

صبا خيربك

انظر ايضاً

قلعة الحصن

سورية تشارك بورشة عمل بتونس عن الممتلكات الثقافية العربية المدرجة بلائحة التراث العالمي المهدد بالخطر

تونس-سانا شاركت المديرية العامة للآثار والمتاحف في الورشة التأطيرية لمساعدة الدول العربية على إخراج مواقعها …