إيران تستغني عن استيراد لقاح كورونا خلال أشهر

طهران-سانا

أعلن وزير الصحة والعلاج والتعليم الصحي الإيراني سعيد نمكي أن إيران ستستغني خلال الأشهر القادمة عن استيراد اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد مشيراً إلى أنها ستتمكن بحلول الخريف من تسجيل اللقاح الإيراني عالمياً وتصديره إلى الخارج.

وقال نمكي في تصريح اليوم “بذلنا جهوداً كثيرة لنصبح انطلاقاً من طاقاتنا المحلية قادرين على تقليص عملية الاستيراد للدواء والأجهزة الطبية والحد من الأضرار بالإنتاج المحلي وتوفير الدعم الخاص لأصحاب الصناعات ذات الصلة”.

وأضاف نمكي “مع بدء الجائحة كنا مضطرين لاستيراد الكمامات والأجهزة الطبية من الخارج لكن بفضل جهود الكوادر المحلية المختصة استطعنا بلوغ الاكتفاء الذاتي خلال شهرين فقط واليوم إيران على أتم الجهوزية لتصدير الأدوات الطبية والعلاجية إلى الدول الأخرى”.

وفي سياق متصل تلقى قائد الثورة الإسلامية في إيران الإمام السيد علي الخامنئي الجرعة الأولى من لقاح (كوف إيران بركت).

من جهته أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني ضرورة التعاطي بفخر واعتزاز مع إنتاج اللقاح الإيراني وقال “إن استخدام قائد الثورة لهذا اللقاح يشكل حافزاً كبيراً للعلماء والباحثين الإيرانيين”.

وأضاف روحاني خلال اجتماع اللجنة الوطنية لمكافحة كورونا اليوم “هناك نوعان من اللقاح هما كو إيران بركت وباستور حصلا على إجازة التطعيم وبدأ إنتاجهما بشكل واسع بينما هناك ثلاثة لقاحات اخرى تمر بالاختبارات النهائية وربما تدخل السوق خلال الأسابيع أو الأشهر القادمة”.

بدوره أكد رئيس مركز العلاقات العامة بوزارة الصحة الإيرانية كيانوش جهانبور أن صيف العام الحالي سيكون منعطفاً في تاريخ صناعة اللقاحات الطبية.

وقال جهانبور خلال مراسم إزاحة الستار عن لقاح (سبوتنيك v) المشترك بين إيران وروسيا في محافظة البرز: “استطعنا بفضل التخطيط الجيد والجهود الحثيثة على مدار الساعة من جانب المنتجين والمصنعين والمبدعين المحليين أن نحقق إنجازاً يبعث على الفخر في صناعة اللقاحات” مشيراً إلى أن إنتاج لقاح (سبوتنيك v) يتم بصورة مشتركة بين شركة أكتوفر الإيرانية وشركة غاميليا الروسية.

وتعد إيران واحدة من الدول الست المنتجة للقاحات المضادة لكورونا في العالم.

انظر ايضاً

بوتين: 18 مليون روسي تلقوا لقاح كورونا

موسكو-سانا أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم أن 18 مليون روسي تلقوا اللقاح المضاد لفيروس …