الشريط الإخباري
عــاجــل وزارة الخارجية الروسية تدين العدوان الإسرائيلي على الأراضي السورية وتؤكد أنه يشكل انتهاكا صارخاً لسيادة سورية وللقواعد الأساسية للقانون الدولي وينطوي على عواقب خطيرة للغاية

ستانو يؤكد وجود إشارات مشجعة لمفاوضات فيينا بشأن إيران

بروكسل-سانا

أكد بيتر ستانو المتحدث باسم الممثل الأعلى للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل وجود إشارات مشجعة بشأن المفاوضات الجارية في فيينا حالياً حول الاتفاق الموقع بين مجموعة خمسة زائد واحد وإيران بشأن أنشطتها النووية.

ونقلت وكالة آكي الإيطالية عن ستانو قوله: “إن لا بديل عن العملية الجارية في فيينا حالياً لضمان إعادة إحياء الاتفاق الموقع عام 2015” مشيراً إلى وجود العديد من العقبات التي تعترض طريق المفاوضات الجارية لإعادة وضع الاتفاق على الطريق الصحيح.

ولفت ستانو إلى الجهود التي يبذلها ممثل الاتحاد الأوروبي بوصفه منسق الاتفاق في فيينا لجهة إجراء محادثات منفصلة مع كل من الطرفين الأمريكي والإيراني إضافة إلى الاجتماعات بين الأطراف المتبقية روسيا والصين وفرنسا وألمانيا وبريطانيا وإيران وقال: “لم تصل المفاوضات في فيينا إلى نهايتها بعد ولكن هناك استعداد لدى جميع الأطراف للمساهمة في العودة لإحياء الاتفاق”.

وانطلقت المفاوضات بين الأطراف المعنية بالاتفاق في فيينا بداية الشهر الجاري في مسعى لضمان عودة الولايات المتحدة إليه بعد أن انسحبت منه أحادياً عام 2018 ولرفع العقوبات المفروضة على إيران ومن المقرر أن تعقد الأطراف المنخرطة في الاتفاق اجتماعاً جديداً في فيينا الأسبوع القادم.

وكانت مصادر دبلوماسية أوروبية مطلعة أكدت أن حل عقدة عودة الولايات المتحدة للاتفاق ورفع العقوبات المفروضة على إيران قد يتم خلال الأسابيع أو الأشهر القليلة القادمة وأكدت المصادر أن جميع الأطراف تفضل التوصل إلى اتفاق قبل الانتخابات الإيرانية المقبلة.

انظر ايضاً

ازدياد التبادل التجاري بين إيران والصين بنسبة 37 بالمئة

طهران-سانا أعلنت الجمارك الصينية ازدياد حجم التبادل التجاري بين إيران والصين خلال الشهرين الأولين من …