الشريط الإخباري

الصحة: الطريقة الوحيدة لإجراء اختبار (PCR) للمسافرين هي من خلال المنصة الإلكترونية

دمشق-سانا

تستمر وزارة الصحة بإجراء المسحات المطلوبة لاختبار “PCR” لتشخيص الإصابة بكوفيد19 المستجد للمرضى المشتبه في إصابتهم به مجاناً عبر فرق التقصي الوبائي وشعب الأمراض السارية والمزمنة في مديريات الصحة وفي مخابرها العامة إضافة إلى الراغبين بإجراء الاختبار بداعي السفر ولاسيما أن نتيجة الاختبار السلبية من الأوراق المطلوبة للسفر إلى جميع الدول.

وفي تصريح لسانا أكد معاون مدير صحة دمشق الدكتور أحمد حباس أن الطريقة الوحيدة لإجراء اختبار “PCR” للمسافرين هي من خلال المنصة الإلكترونية المخصصة لذلك مشيراً إلى وجوب تحديد موعد المسحة قبل يومين من تاريخ السفر ويمكن للمسافر اختيار المخابر العامة أو الخاصة المعتمدة لدى وزارة الصحة لإجرائها.

وأشار الدكتور حباس إلى عدد من الإجراءات الواجب القيام بها قبل إجراء المسحة بغرض السفر وهي تسديد كلفة التحليل البالغة 126200 ليرة سورية للمواطنين السوريين والفلسطينيين أما غيرهم من العرب والأجانب فعليهم مراجعة فروع المصرف التجاري لتصريف مبلغ 100 دولار أمريكي والحصول على إشعار يثبت ذلك قبل تسديد المبلغ بالليرة السورية في المخبر.

ولفت الدكتور حباس إلى وجوب حجز العائلة الواحدة لإجراء الاختبار باستخدام نفس البريد الإلكتروني ليتم الحجز لهم بنفس المخبر الذي يمكن الحصول على عنوانه ورقم هاتفه من صفحة “عناوين المراكز” في المنصة موضحاً أنه بعد إجراء الاختبار تصل النتيجة كوثيقة “PDF” إلى البريد الإلكتروني ويمكن طباعتها لاصطحابها أثناء السفر ويمكن استعراض النتيجة أيضاً من الموقع عن طريق إدخال رقم المراجعة وكود التحقق.

وأوضح الدكتور حباس أن موعد صدور نتيجة الاختبار يكون في اليوم التالي من تاريخ أخذ المسحة ويحمل تاريخ اليوم الذي أخذت به وتصلح لمدة 96 ساعة لمعظم الدول.

وفيما يخص الراغبين بإجراء اختبار بهدف الاطمئنان لغير المسافرين أوضح الدكتور حباس أنه يمكنهم مراجعة المخابر الخاصة مباشرة ولكن النتيجة لن تكون معتمدة للسفر لافتاً إلى أنه في معظم حالات الاشتباه يمكن الاكتفاء بمراجعة الإخصائيين وإجراء الاختبارات السريرية وصورة الصدر والطبقي المحوري حسب الحاجة لنفي أو إثبات الإصابة وهي من البرتوكولات المطبقة عالمياً.

راما رشيدي

انظر ايضاً

الصحة العالمية: كورونا لم ينته في أوروبا

جنيف-سانا أعلنت منظمة الصحة العالمية، اليوم أن فيروس كورونا “كوفيد 19” لم ينته بعد في …