الشريط الإخباري
عــاجــل الخارجية والمغتربين: سورية تدين قيام الولايات المتحدة الأمريكية باستخدام “الفيتو” ضد مشروع القرار الذي تقدمت به الجزائر الشقيقة أمام مجلس الأمن لمنح فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة

زاخاروفا: واشنطن تؤلف أخباراً كاذبة وخرافات في قضية نافالني

موسكو-سانا

أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا اليوم أن الولايات المتحدة تؤلف “أخباراً كاذبة وخرافات” بشأن ظروف اعتقال الناشط الروسي أليكسي نافالني بينما هي نفسها تنتهك حقوق السجناء.

وقالت زاخاروفا في مؤتمر صحفي وفق ما نقلت وكالة سبوتنيك: “نطرح موضوع الإفراج عن جميع المواطنين الروس المدانين ظلماً أو المعتقلين ونبحث موضوع عودتهم إلى وطنهم لأسباب إنسانية أمام الجانب الأمريكي ونفعل ذلك باستمرار على مختلف المستويات”.

وأضافت زاخاروفا: “واشنطن تختلق الخرافات والأكاذيب عن ظروف احتجاز المسجونين الروس وعلى وجه الخصوص المعارض نافالني”.

وفى سياق آخر وتعليقاً على تقارير أمريكية تحذر من “قوة روسية غير مسبوقة في منطقة القطب الشمالي” أكدت المتحدثة الروسية أن الأنشطة العسكرية للولايات المتحدة في هذه المنطقة هي ما يصعد التوتر هناك وليس الوجود الروسي.

وقالت زاخاروفا “إن روسيا لا تقوم بأي تصرف يمكن أن يناقض القانون الدولي في منطقة القطب الشمالي أو يشكل تهديداً لدول أخرى، وإذا تحدثنا عن مصادر محتملة لتصعيد التوترات الإقليمية فسيكون من المنطقي القول إنها تتمثل بالتحركات العسكرية للولايات المتحدة وحلفائها في منطقة القطب والمترافقة بخطاب عدواني واضح”.

وأضافت زاخاروفا إن حلف شمال الأطلسي “ناتو” ودوله الأعضاء ومن بينها الدول التي لا تنتمي لمنطقة القطب الشمالي تنفذ استفزازات في المنطقة وهذا الأمر يحدث بشكل مستمر.

وحول العلاقات الروسية الصينية وموقف الولايات المتحدة منها اعتبرت المتحدثة باسم الخارجية الروسية أن مطالبة الرئيس الأمريكي جو بايدن الكونغرس بـ 715 مليار دولار للبنتاغون لمواجهة موسكو وبكين هو إفصاح عن ثمن الخوف الأمريكي.

وقالت زاخاروفا: “ببساطة.. البيت الأبيض أعلن سعر الخوف من روسيا” معتبرة أن تدمير العلاقات مع روسيا والصين سيكلف دافعي الضرائب الأمريكيين 715 مليار دولار إضافية وهذا إضافة إلى ديون الحكومة الأمريكية التي ارتفعت في أيلول العام الماضي إلى 26.9 تريليون دولار.

وأوضحت زاخاروفا أن المعلومات تفيد بأنه من المفترض أن تغطي هذه الأموال من بين أمور أخرى النشاط المضاد للصين وروسيا فضلاً عن تحديث الردع النووي.

وكان بيان ورد عن البيت الأبيض في وقت سابق اليوم أفاد بأن بايدن طلب من الكونغرس تخصيص 715 مليار دولار للبنتاغون ضمن ميزانية 2022 ليغطي جزءا من هذه الأموال في مواجهة الصين وروسيا.

من جهة ثانية لفتت زاخاروفا إلى أن “الهيستيريا تنتشر في وسائل الإعلام الأوكرانية بشأن التهديد الروسي الأسطورى وخطط موسكو لمهاجمة أوكرانيا في الغد” موضحة أن كل هذا “يحدث إلى حد كبير بناء على اقتراح الأوصياء الغربيين في كييف وبدعم معلن منهم”.

وفى سياق آخر طالبت زاخاروفا النظام التركي باتخاذ “مقاربة مسؤولة تجاه احترام اتفاقية مونترو” مبينة أنه “لا بديل عنها” مذكرة بأن روسيا دولة طرف في الاتفاقية بشأن نظام المضائق البحرية لعام 1930.

وحذرت زاخاروفا من أن أي محاولات لمراجعة الاتفاقية ستؤثر على مصالح روسيا باعتبار أنها تمثل “عاملاً رئيساً في الاستقرار والأمن في البحر الأسود وخاصة فيما يتعلق بالملاحة البحرية”.

ولفتت زاخاروفا إلى أن “اتفاقية مونترو تنص على تحديد إجمالى الحمولة بالطن من السفن الحربية للبلدان غير الساحلية في البحر الأسود حسب مدة اقامتها وحسب أنواع الأسلحة لفئات معينة من السفن كما تحدد إجراءات إرسال إخطارات الدخول”.

وشددت زاخاروفا على أن موسكو لا ترى بدائل للنظام القانوني الدولي الذي تأسس على أساس اتفاقية مونترو متوقعة أن تتحلى جميع الدول المعنية بمسؤولية التقيد بها.

وفيما يتعلق بمشروع “نورد ستريم تو” حذرت زاخاروفا الولايات المتحدة من اختلاق أي عقبات غير مشروعة تعرقل استكماله داعية واشنطن إلى أن تكون مثالاً يحتذى به من خلال الامتثال لمعايير القانون الدولي ذات الصلة.

وحول قضايا البيئة والمناخ أعربت زاخاروفا عن استعداد موسكو للحوار مع الإدارة الأمريكية الجديدة انطلاقاً من أن حل المشاكل البيئية وتغير المناخ مسألة ينبغي استبعاد تسييسها.

انظر ايضاً

زاخاروفا: عقوبات الاتحاد الأوروبي على روسيا وسرقة الغرب لأصولها المالية مثيران للسخرية

موسكو-سانا اعتبرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن العقوبات التي يفرضها الاتحاد الأوروبي …