الشريط الأخباري

خطوات نحو إنجاز الضواحي السكنية العمالية في المدن الصناعية

دمشق-سانا

يمضي تنفيذ الضواحي السكنية العمالية التي تقام في المدن الصناعية المنتشرة في محافظات ريف دمشق وحلب وحمص بوتيرة جيدة لتأمين سكن لائق للعمال وأسرهم ويشمل المستثمرين والعمال المنتجين وموظفي القطاع العام ويراعي النظم العمرانية الحديثة والبيئة الصحيحة للعيش.

مديرة الخدمات والمدن والمناطق الصناعية في وزارة الإدارة المحلية والبيئة المهندسة ميادة أحمد بينت في تصريح لمندوبة سانا أن المساحة الإجمالية للمنطقة السكنية في مدينة عدرا تبلغ 1833 هكتاراً وتتسع لـ 300 ألف نسمة وتم إصدار نظام استثمار وتعديل ضابطة البناء الخاص بها حيث تمت إشادة 5 وحدات سكنية بـ 4 طوابق بمساحة طابقية تبلغ 400 و500 متر مربع على الهيكل والعمل جار على تنفيذ مدرسة ضمن المنطقة.

وعن البنى التحتية المنجزة في عدرا لفتت أحمد إلى تواصل تنفيذ الأعمال الكهربائية وتوريد 4 محولات وكابلات لهذه الغاية وبوشر في مد 2000 متر طولي كابلات منخفض وصب قواعد أعمدة الإنارة بالكامل فيما تم الانتهاء من تنفيذ أعمال الصرف الصحي والمياه ومد شبكة الطرق بالكامل باستثناء الطبقة الأخيرة ستنجز بعد الانتهاء من تنفيذ كامل الخدمات كما أنجز الطابق الأول من مركز خدمة المواطن.

أحمد أكدت أنه تم فتح باب الاكتتاب على المقاسم والشقق السكنية للكتل الخمس التي يجري تنفيذها حالياً مشيرة إلى أن العدد الإجمالي للمكتتبين على مقاسم سكنية بلغ 91 مكتتباً وعلى مقاسم فيلات 9 مكتتبين وعلى الأبنية السكنية مكتتباً واحداً وعلى الشقق السكنية 2547 مكتتباً.

وبشأن الشيخ نجار بحلب أوضحت مديرة الخدمات والمدن الصناعية أن المدينة تضم ثلاث مناطق سكنية هي الشيخ نجار والزيات وكفر صغير تمتد على مساحة إجمالية تبلغ 698 هكتاراً بينها 258 هكتاراً للشيخ زيات ويصل عدد الشقق السكنية المخطط تنفيذها 15 ألف شقة مبينة أنه تم إنهاء الدراسة التخطيطية والتفصيلية والتنفيذية للضاحية فيما تبلغ المساحة الإجمالية للشيخ نجار 97 هكتاراً وتم إعداد الدراسة التنظيمية والتفصيلية والتنفيذية للسكن الأول فيها بينما تبلغ مساحة الضاحية السكنية في كفر صغير 343 هكتاراً والأعمال فيها ما تزال قيد الدراسة.

وتبلغ المساحة الإجمالية للضاحية السكنية في حسياء 450 هكتاراً تتسع لـ 70 ألف نسمة وتقسم لمنطقتين الأولى تبلغ مساحتها 68 هكتاراً تتسع لـ 10 آلاف نسمة وهي عبارة عن جزيرة سكنية شملت بقانون التطوير والاستثمار العقاري فيما تبلغ مساحة المنطقة الثانية 377 هكتاراً تتسع لنحو 60 ألف نسمة ملحقة بها المنطقة الترفيهية بمساحة 56 هكتاراً ومنطقة الملاعب بمساحة 63.3 هكتاراً وفق أحمد.

وذكرت أنه تم إعداد وتدقيق الدراسة التخطيطية التنظيمية والتنفيذية للبنى التحتية وإحداث مركز إقامة للمتضررين من الأحداث في المدينة الصناعية على مساحة 13 هكتاراً ضمن المنطقة التنظيمية المخصصة للسكن إضافة إلى ذلك تم إعداد دراسة تنفيذية للأبنية السكنية في الجزيرة الأولى على مساحة 5.77 هكتارات وتضم 15 بناء سكنياً ويتم حالياً تنفيذ مبنى سكني واحد على الهيكل مؤلف من 6 طوابق وتم التعاقد لتنفيذ مشروع أعمال البنى التحتية لجزيرة سكنية أخرى وهو طور الاستلام المؤقت ومبنى سكني آخر مؤلف من 6 طوابق و6 شقق في الطابق على الهيكل تجاوزت نسبة التنفيذ فيه 31 بالمئة.

وأشارت أحمد إلى أن العدد الإجمالي للمقاسم السكنية في حسياء يبلغ 535 مقسماً و46 مقسماً للفيلات 46 مقسماً و581 بناء سكنياً و12818 شقة سكنية.

سفيرة اسماعيل

انظر ايضاً

مجلس الشعب يناقش أداء وزارة الإدارة المحلية والبيئة.. والأعضاء يطالبون بدعم الوحدات الإدارية بالعمال وزيادة مخصصاتها من المشتقات النفطية

دمشق-سانا ناقش مجلس الشعب اليوم خلال جلسته العاشرة من الدورة العادية الثانية المنعقدة برئاسة حموده …