الشريط الإخباري

مديرية المصالح العقارية تنجز مركز خدمة مواطن تخصصي في مبناها

دمشق-سانا

أنجزت المديرية العامة للمصالح العقارية مركز خدمة المواطن العقاري التخصصي في مبناها بكلفة بلغت نحو مليار ليرة وجهزته بكل مستلزمات العمل بما يحقق تقديم خدمة عقارية بأقل وقت وجهد حسب القائمين عليه.

ومن الخدمات المدرجة في المركز القيد العقاري للمدن المركزية وغير المركزية والأرياف وتسلسل أوصافها وتسلسل المالكين وصور مصدقة عن محاضر تخوم وتصديق بيان للخارجية للمدن والأرياف وإثبات أو نفي الملكية وبيان مساحة للمدن والأرياف ومساحة لمقسم طابقي ومخطط مساحي لعقار أو مقسم طابقي لمنطقة نهائية وصورة مصدقة عن محضر عقد للمدن المركزية وغير المركزية والأرياف وصورة لمحضر تحديد وتحرير وفتح تكليف للمدن والأرياف.

رئيس مركز خدمة المواطن العقاري تميم القاسم أوضح في تصريح لمندوبة سانا أن المباشرة في تأسيس المركز كانت بداية عام 2019 عبر تأهيل الطابق الأرضي من مبنى المديرية من مؤسسة تنفيذ الإنشاءات العسكرية والشركة السورية للاتصالات المنفذة للبرمجيات فيما اتفق مع وزارة المالية والمصرف الصناعي لافتتاح كوة لتأدية الخدمات المصرفية المتعلقة بالمركز.

وشمل المركز حسب القاسم 19 نافذة تتوزع على 14 مكتباً أمامياً و4 مكاتب تسليم ومكتباً للمصرف العقاري وآخر للمتابعة والاتصالات ومكاتب للرقابة والديوان والتوثيق والأرشفة والدعم الفني والتقني و2 للاستعلامات ويضم نحو 40 موظفاً مؤهلاً ومدرباً.

ويقوم المركز حسب رئيسه بتبسيط الإجراءات لإنجاز المعاملات المراد إدراجها كخدمة فيه ويختصر الوقت والجهد ويقدم خدمة عقارية تتسم بالشفافية بوجود أدلة تتضمن المعلومات اللازمة لإنجاز الوثائق ودفع الرسوم والمدد الزمنية والمتابعة ويحد من التجاوزات التي يمكن أن ترتكب لافتاً إلى وجود أدلة أيضا خاصة بالموظف والمواطن تمكنه من اقتراح ما يلزم لحسن أداء الخدمات.

وأوضح رئيس المركز أنه تم تحديد المناطق العقارية في محافظتي دمشق وريفها ضمن الخدمات التي ستقدم في المركز لتتبعها جميع المحافظات باستثناء الحسكة وديرالزور والرقة خلال مدة إنجاز لا تزيد على خمسة أيام خارج محافظتي دمشق وريفها كما تم اعتماد وتصنيع الأختام المراد استخدامها للعاملين بالمركز وتم التواصل مع وزارة المالية بتسمية المصرف الصناعي لمتابعة أعمال المركز من تسديد رسوم وفتح حسابات.

وكشف القاسم عن خطة لإضافة خدمات جديدة مستقبلاً بشكل تدريجي مع ما تتطلبها تلك الخدمات من تنظيم اتفاقيات إطارية مع الجهات ذات العلاقة علما أنه سيتم التوسع بإقامة مراكز أخرى مشابهة في المحافظات حسب الإمكانيات.

سفيرة إسماعيل

انظر ايضاً

المصالح العقارية بحماة: إدخال 4 مناطق جديدة ضمن برنامج الأتمتة الإلكترونية

حماة-سانا أدخلت مديرية المصالح العقارية في محافظة حماة 4 مناطق جديدة بالأتمتة الإلكترونية لبرنامج (الفهرس)