الشريط الأخباري

7000 جهاز إنارة بالطاقة الشمسية في 10 محافظات والعمل جار على تركيب المزيد

دمشق-سانا

في ظل الطلب المتنامي على الطاقة بمختلف أشكالها حرصت وزارة الإدارة المحلية والبيئة على التحول نحو استخدام الطاقات المتجددة لتوليد الطاقة الكهربائية وتنفيذ مشروعات متنوعة في قطاعات مختلفة في المحافظات.

مديرة السلامة البيئية في الوزارة المهندسة رويدة النهار أكدت لـ سانا أنه تم تركيب أكثر من 7000 جهاز إنارة تعمل بالطاقة الشمسية لإنارة الشوارع الرئيسية في محافظات ريف دمشق وحلب واللاذقية وطرطوس وحماة وحمص ودرعا والحسكة ودير الزور إضافة إلى ريف الرقة والعمل جار على تركيب 16000 جهاز في المحافظات خلال العام الجاري.

النهار قالت إن الوزارة تعكف حالياً على تنفيذ مشروعات توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية بالتشارك مع وزارة الكهرباء ومن بينها مشروع في مدينة حسياء باستطاعة 10 ميغاواط كما تعمل على تزويد 13 مركزاً لخدمة المواطن بمنظومات كهروضوئية لضمان استمرارية عملها.

ونفذت الوزارة وفق النهار مشروعات لضخ مياه الآبار الجماعية بالطاقة الشمسية في معلولا لنحو 700 دونم زراعي مملوكة لنحو 600 فلاح كما تم تنفيذ مشروع لضخ مياه بئر قرية الحميرة الزراعي بمنطقة النبك ويروي نحو 4000 دونم زراعي تعود لـ 159 فلاحاً والانتهاء من تنفيذ مشروع ضخ مياه بئر قرية حلا الزراعي بالطاقة الشمسية ويروي 110 هكتارات زراعية مستملكة من قبل 208 فلاحين.

وفي صحنايا بريف دمشق تم الانتهاء من تنفيذ مشروع ضخ مياه بئر زراعية بالطاقة الشمسية وهو الوحيد في المنطقة وتبلغ كلفة ربطها مع الشبكة العامة 20 مليون ليرة سورية وتروي نحو  7000 دونم زراعي إضافة إلى مشروع ضخ مياه بئر رأس العين الزراعي بريف دمشق ويخدم نحو 2500 دونم زراعي تعود لنحو 500 مزارع ومشروع ضخ مياه بئر في عين التينة الزراعي ويخدم نحو 2200 دونم زراعي.

وفي مدينة النبك تم تنفيذ مشروع ضخ مياه بالطاقة الشمسية يخدم 3300 دونم من الأراضي الزراعية ومشروع مشابه في منطقة الكفرون بمحافظة طرطوس يخدم نحو 240 دونماً ويستفيد منه ما يقارب 1500 فلاح.

وكشفت النهار أن هناك خطة لتنفيذ 100 مشروع لضخ مياه للآبار في أكثر من محافظة منها آبار زراعية وجماعية ومحطات ضخ ستكون منجزة خلال هذا العام تروي آلاف الهكتارات الزراعية.

في الإطار ذاته أشارت مديرة السلامة البيئية إلى تنفيذ مشروع لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية على أسطح مراكز الإيواء ومراكز الشؤون الاجتماعية لغرض الإنارة في محافظات دمشق وطرطوس والقنيطرة تقدر استطاعتها المركبة بـ 37 كيلوواط سنوياً وتنفيذ البرنامج التدريبي التخصصي للمهندسين المختصين في المحافظات حيث بلغ عدد المستفيدين منه 200 مهندس.

ولفتت النهار إلى الانتهاء من إعداد الدراسات الفنية والمالية لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية على أسطح مباني مركز خدمة المواطن في المحافظات والبالغة 40 مركزاً ويتم العمل حالياً على تجهيز التمويل اللازم والبدء بالتنفيذ.

كما تقوم الوزارة حالياً بالعمل على تنفيذ مشروع إنارة الشوارع بالطاقة الشمسية في المحافظات السورية.

سفيرة إسماعيل

انظر ايضاً

دراسة… الاستفادة من الطاقة الشمسية في مشاريع ضخ مياه الشرب وتخديم المشافي في اللاذقية

اللاذقية-سانا كشف عضو المكتب التنفيذي المختص لقطاع الكهرباء والاتصالات في محافظة اللاذقية مالك الخير عن …