الشريط الأخباري

جامعة دمشق والسفارة الفنزويلية تحييان ذكرى رحيل تشافيز

دمشق-سانا

أحيت جامعة دمشق وسفارة جمهورية فنزويلا البوليفارية بدمشق اليوم الذكرى السنوية الثامنة لرحيل الزعيم الفنزويلي اوغو تشافير حيث تم تدشين النصب التذكاري الجديد الخاص به في حرم الجامعة ووضع إكليل من الزهور عليه.

وعقب ذلك افتتح الجانبان معرض رسم تستضيفه كلية الفنون الجميلة ضمن المسابقة الوطنية الأولى للرسم تحت عنوان “اوغو تشافيز” تضمن نحو 25 لوحة فنية وتم تكريم 7 مشاركين.

وفي كلمة له بين السفير الفنزويلي خوسيه بيومورجي أن الهدف من الفعالية هو الإقرار بمساهمات الراحل تشافيز وما قدمه للشعوب الحرة من خلال دعمه للقضايا العادلة ولا سيما قضية سورية التي أعطت العالم درساً في المقاومة والنضال وهي تقود حرباً ضد الإرهاب باسم العالم أجمع مشيراً إلى أن الراحل كان عاشقاً للرسم والفنون وتلقى في العام 2006 دكتوراه فخرية من جامعة دمشق التي تستضيف معرضاً فنياً باسمه اليوم.

وفي تصريح للصحفيين نوه وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور بسام إبراهيم بمواقف تشافيز ولا سيما تجاه سورية لافتاً إلى عمق علاقات الصداقة بين البلدين.

بدوره أشار عضو القيادة المركزية لحزب البعث العربي الاشتراكي الدكتور محسن بلال إلى أن الراحل تشافيز كان من أبرز قادة حركات التقدم والتحرر الوطنية في العالم وأن شعب بلاده يسير قدماً على نهجه لافتاً إلى مواقف فنزويلا الداعمة لسورية قيادة وشعباً.

من جهته أوضح عميد كلية الفنون الجميلة إحسان العر أن المسابقة الوطنية الأولى للرسم تأتي تخليداً لذكرى القائد الراحل تشافيز وتمت بالتنسيق بين جامعة دمشق والسفارة الفنزويلية لافتاً إلى أهمية هذه الفعالية ومنعكسها الإيجابي على الطلاب من خلال سعيها لدمجهم في مختلف الأنشطة المجتمعية.

وعن مشاركته في المسابقة قال الفنان معتز العمري: إنه حرص من خلال لوحته على إظهار الروح النضالية للراحل تشافيز واهتمامه بالقضايا الإنسانية والعالمية كالقضية الفلسطينية وغيرها من قضايا التحرر فيما اعتبرت الفنانة روان الواع المسابقة تجربة مميزة لتشجيع الفن.

حضر الفعالية رئيس جامعة دمشق الدكتور محمد يسار عابدين وأمين فرع جامعة دمشق لحزب البعث العربي الاشتراكي الدكتور خالد حلبوني ومعاون وزير الثقافة توفيق الإمام وعبير الجرف مديرة إدارة أمريكا في وزارة الخارجية والمغتربين وعدد من رؤساء وممثلي البعثات الدبلوماسية المعتمدين بدمشق.

يذكر أن جامعة دمشق أطلقت اسم تشافيز على حديقة ضمن حرمها الجامعي في السابع عشر من شهر نيسان 2014 تقديراً لتاريخه النضالي.

انظر ايضاً

مذكرة تفاهم لتطوير التعاون العلمي والمهني بين جامعة دمشق ونقابة المهندسين

دمشق-سانا وقعت جامعة دمشق ونقابة المهندسين اليوم مذكرة تفاهم لتطوير التعاون العلمي والمهني المشترك بما …