الشريط الإخباري

عمال الغذائية والتبغ والتنمية الزراعية يطالبون بتشميل جميع العاملين بالتأمين الصحي

 دمشق-سانا

أكد المشاركون في المؤتمر السنوي للاتحاد المهني لنقابات عمال الصناعات الغذائية والتبغ والتنمية الزراعية ضرورة تأهيل المعامل التابعة لشركة الشرق للمنتجات الغذائية وتوفير المواد الأولية لشركات تصنيع الألبان والأجبان وتشميل جميع العاملين بالتأمين الصحي.

وطالب المشاركون في المؤتمر السنوي الذي عقد في فندق صحارى اليوم بفتح سقف العمل الإضافي وإعادة تأهيل المخابز في المناطق الشرقية والشمالية وتفعيل زراعة الشوندر السكري واقامة مجففات للذرة الصفراء بالريف الغربي والشرقي للرقة.

ودعوا إلى استلام كامل الأقماح من الفلاحين وتأهيل معمل البصل في السلمية وتأهيل آليات مؤسسة إكثار البذار في درعا والإسراع في تجهيز الصومعة المرفئية وتأهيل صالة المدينة الصناعية بالشيخ نجار في حلب وتفعيل دور مؤسسة الأعلاف لتأمين احتياجات مؤسسة الدواجن والمباقر وتشميل المؤسستين بصندوق الدعم الزراعي.

وفي ردودهم على المداخلات لفت مدير المؤسسة السورية للحبوب المهندس يوسف قاسم إلى أن السورية للحبوب اعتمدت نظام حوافز جديد ألغي بموجبه السقف وأن جميع العاملين سيحصلون على الحوافز في نيسان القادم لافتاً إلى أن استلام الحبوب لا يمكن أن يتم بشكل عشوائي دون الأخذ بعين الاعتبار نوعية القمح واجرامه.

مدير المؤسسة السورية للمخابز زياد هزاع لفت إلى أن جميع العاملين في المخابز على خطوط الإنتاج مشمولون بالوجبة الغذائية لكن هذا يحتاج إلى مليار ليرة والمبالغ المتوفرة لا تغطي إلا نحو 20 بالمئة من العمال لهذا طلبنا زيادة الاعتماد لتغطية كل العاملين دون الإداريين.

مدير عام الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية الدكتورة ماجدة مفلح أوضحت أن أغلب مراكز الهيئة عادت إلى العمل وأحدثت مخابر عدة منها مخبر للأثر المتبقي للمبيدات ومخبر للزيت في اللاذقية كبديل عن مخبر إدلب وآخر لإنتاج سلالات جديدة للفطر الزراعي والمحاري مع رصد 30 مليون ليرة لتأهيل محطة جديدة في المرعية بدير الزور.

معاون وزير الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس عبد الكريم لحام قال إن الاهتمام يتركز حالياً على تأمين مستلزمات الإنتاج ولا سيما القمح كما يتم العمل على إعادة تأهيل قطاع الثروة الحيوانية واستيراد بكاكير من نوع الهولشتاين فريزيان كعروق عالية الإنتاج من ألمانيا.

حضر المؤتمر محمد شعبان عزوز عضو القيادة المركزية لحزب البعث العربي الاشتراكي رئيس مكتبي العمال والفلاحين القطريين ورئيس الاتحاد العام لنقابات العمال جمال القادري وأعضاء المكتب التنفيذي.

سفيرة اسماعيل

انظر ايضاً

الخارجية: سورية تدين بأشدِّ العبارات هذا العدوان الإسرائيلي والاعتداءات التي سبقته على أراضيها، وتطالب المجتمع الدولي ومنظمة الأمم المتحدة وعلى رأسها مجلس الأمن الدولي بإدانته، واتخاذ كافة الإجراءات الرادعة لوقف الجرائم التي يرتكبها كيان الاحتلال الإسرائيلي الصهيوني