الشريط الإخباري

الصين تحث الولايات المتحدة على العودة إلى الاتفاق النووي مع إيران

بكين-سانا

حثت الصين الولايات المتحدة على العودة إلى الاتفاق النووي مع إيران ورفع الحظر المفروض على هذا البلد.

ونقلت شينخوا عن وزير الخارجية الصيني وانغ يي قوله في مؤتمر صحفي في بكين اليوم: إن “الصين تحث الولايات المتحدة على إظهار حسن النوايا والعودة إلى الاتفاق النووي مع إيران عما قريب كما تأمل أن تتخذ واشنطن خطوات صادقة تجاه طهران ومنها رفع الحظر الاقتصادي غير المبرر” داعياً إيران في المقابل إلى العودة إلى التزاماتها ضمن الاتفاق.

ومن جهة أخرى أكد وانغ يي أن التعاون الصيني الروسي ضروري لاستقرار العالم لافتاً إلى أنه ينبغي على الصين وروسيا أن تكونا داعماً استراتيجياً للتنمية وشريكاً عالمياً لبعضهما البعض مشيراً إلى أن هذه تجربة مكتسبة من التاريخ وأمر ضروري في ظل الظروف الراهنة.

وفيما يتعلق بمواجهة وباء كورونا قال وانغ يي: “وقفت الصين وروسيا جنباً إلى جنب وعملتا عن كثب لمكافحة كل من فيروس كورونا والفيروس السياسي الذي سعت جهات أخرى للترويج له عبر العالم”.

وفيما يتعلق بمسألة تايوان حذر وزير الخارجية الصيني إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن من إعادة “الممارسات الخطيرة” التي اعتمدها الرئيس السابق دونالد ترامب ودعاه للتراجع عن إظهار الدعم لتايوان وهي جزء من أراضي الصين.

وأكد أنه “ليس لدى الحكومة الصينية مجال للتسوية أو التنازلات بشأن قضية تايوان”.

كما دعا وانغ يي واشنطن لإزالة جميع قيودها غير المعقولة على التعاون الثنائي بين الصين والولايات المتحدة في أقرب وقت ممكن وألا تخلق عقبات جديدة معرباً عن أمل بلاده في أن تلتقي الولايات المتحدة بالصين في منتصف الطريق.

وكانت وزارة الخارجية الصينية حذرت في السابع من كانون الثاني الماضي واشنطن من أنها ستدفع الثمن غالياً لتدخلها في الشؤون الداخلية لتايوان حيث أكدت المتحدثة باسم الوزارة هوا تشونغ ينغ في إفادة صحفية “إن واشنطن تنتهك بشكل خطير القواعد الأساسية للعلاقات الدولية وتتدخل في الشؤون الداخلية للصين والسيادة القضائية وتنتهك مبدأ الصين الواحدة والبيانات الصينية الأمريكية المشتركة وهذا ما تعارضه الصين وتدينه بشدة”.

انظر ايضاً

نذيري: استئناف تنفيذ الاتفاق النووي بحاجة إلى إجراءات محددة من الغرب

طهران-سانا أكد محسن نذيري أصل مندوب إيران الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا