زراعة الحسكة: الأمطار الأخيرة أثرت إيجاباً في نمو الزراعات

الحسكة-سانا

انعكس هطول الأمطار الذي شهدته محافظة الحسكة خلال اليومين الماضيين إيجابا في مختلف المحاصيل الزراعية ولا سيما البعلية منها وذلك بعد فترة انقطاع للهطولات المطرية.

وبين مدير الزراعة المهندس رجب سلامة في تصريح لمراسل سانا أن الهطولات المطرية التي عمت مختلف مناطق الاستقرار الزراعي في المحافظة كانت جيدة ولا سيما في مناطق الاستقرار الأولى والثانية والثالثة والرابعة حيث سجلت أعلى نسبة هطول في منطقة تل براك وكانت 45 مم مشيرا إلى أن الأمطار ساهمت بشكل كبير في تحسن نمو القمح البعل بنحو 170 ألف هكتار مزروعة كانت بأمس الحاجة للمياه بعد توقف الهطول لمدة قاربت الشهر.

ولفت المهندس سلامة إلى أن الأمطار ساهمت كذلك بتحسن نمو القمح المروي بمساحة تقدر بنحو 125 ألف هكتار إضافة إلى مساعدة المحاصيل الطبية والعطرية على النمو مؤكدا أن استمرار تحسن واقع هذه المساحات جميعها مرهون بهطولات مطرية جديدة خلال الشهر الحالي.

من جهة ثانية أغلقت مديرية الموارد المائية في الحسكة بوابات سد الشهيد باسل الأسد بعد إطلاق رية لسقاية المحاصيل الزراعية المتوضعة على سرير نهر الخابور وصولا للحدود الإدارية لمحافظة دير الزور.

وأشار مدير الموارد المائية المهندس عبد العزيز أمين إلى أن كميات المياه المستهلكة خلال الرية التي استمرت لمدة أسبوع بلغت 22 مليون متر مكعب ساهمت في ري مساحة تقدر بنحو 12 ألف هكتار مزروعة بمحصولي القمح والشعير مؤكدا أن المديرية ستقوم خلال الفترة القادمة بإعادة فتح بوابات السد إذا كان هناك حاجة لري المحصولين.

انظر ايضاً

زراعة الحسكة: إصابة حقول القمح والشعير بحشرتي “المن والسونة” دون العتبة الاقتصادية

الحسكة-سانا بينت مديرية الزراعة في محافظة الحسكة أن الإصابات المسجلة في حقول القمح والشعير