الشريط الأخباري

مقتني أثريات يربح مئات آلاف الدولارات مقابل وعاء اشتراه بـ 35 دولاراً

لندن-سانا

ربح مقتني أثريات أكثر من 300 ألف دولار مقابل وعاء صغير من الخزف الصيني كان اشتراه بـ 35 دولاراً فقط من سوق للأغراض المستعملة في ولاية كونيتيكت في الولايات المتحدة الأمريكية.

وذكرت شبكة يورونيوز أن دار “سوذبيز” للمزادات في لندن نظمت مزاداً طرحت فيه وعاء صغيراً من الخزف الصيني قدر سعره ما بين 300 و500 ألف دولار بعد أن اكتشفت أنه فئة نادرة للغاية من الأوعية إذ لا يوجد منه في العالم سوى 6 نماذج أخرى مماثلة.

وأوضحت أنجيلا ماكاتير رئيسة قسم الفنون الصينية في الدار أن القطعة الأثرية تعود إلى القرن الخامس عشر حيث رسمت زخارفها خصيصاً لبلاط الإمبراطور يونغل ثالث الأباطرة من سلالة مينغ ما أعطى شكلاً مميزاً للغاية نظراً لتزيينه بزخارف زهرية دقيقة.

وأشارت ماكاتير إلى أن 5 من الأوعية الـ 6 محفوظة في متاحف بينها اثنان في الصين وآخران في لندن وواحد في طهران أما السادس فشوهد آخر مرة في السوق عام 2007.

وتوقعت ماكاتير أن يكون المزاد الذي يقام في الـ 17 من آذار محط اهتمام جامعي التحف والأثريات النادرة مشيرة إلى أن قطعاً فنية صينية كثيرة وصلت إلى عدد من دول العالم في القرن التاسع عشر لكن طريقة وصولها وتناقلها على مر الأجيال غير موثقة.