الشريط الإخباري

دراسة: التعلم بالمكافأة وراء سعي مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي إلى جمع الإعجابات

واشنطن-سانا

كشفت دراسة حديثة أن مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي الذين يتوقون إلى جمع عدد كبير من الإعجابات تتبع شخصياتهم نمطاً في التفكير والسلوك يسمى (التعلم بالمكافأة).

الدراسة التي أجراها باحثون أمريكيون ونشرتها صحيفة ديلي ميل البريطانية شملت تحليل أكثر من مليون منشور على وسائل التواصل الاجتماعي لـ 4 آلاف مستخدم على انستغرام وفيسبوك وتويتر ووسائل تواصل اجتماعي أخرى .

ووجد الباحثون أن المستخدمين يميلون إلى النشر بشكل أكثر تكراراً استجابة لارتفاع معدل الإعجابات وأقل تكراراً عندما يتلقون عدداً أقل من الإعجابات ويباعدون بين منشوراتهم بطريقة تزيد من متوسط عدد الإعجابات التي يتلقونها .

وكشف الباحثون أن هذا النمط المرتبط بالإعجابات يندرج ضمن إطار التعلم بالمكافأة وهو مفهوم من علم النفس يقترح أن السلوكيات يمكن أن تكون مدفوعة وتعزز بوعد المكافآت.

وقال الباحث وعالم النفس ديفيد أموديو من جامعة نيويورك “تثبت هذه النتائج أن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي يتبع المبادئ الأساسية للتعلم بالمكافأة وقد يساعدنا هذا في فهم سبب سيطرة هذه الوسائل على الحياة اليومية لكثير من الناس وكيفية معالجة الانخراط المزعج عبر الإنترنت”.