الشريط الأخباري

مشروعان لترميم المدرج الروماني بدرعا البلد وقلعة المزيريب ضمن خطة دائرة آثار درعا

درعا-سانا

وضعت دائرة آثار درعا خطتها للعام الحالي وتتضمن بمرحلتها الأولى ترميم المدرج الروماني بدرعا البلد وقلعة المزيريب.

وبين رئيس دائرة آثار درعا الدكتور محمد خير نصر الله لـ سانا سياحة ومجتمع أن اختيار المشروعين فرضته ضرورات تتعلق بالمحافظة على الموقعين وإيقاف الخطر الإنشائي مبيناً أن القيمة التقديرية لمشروع ترميم المدرج الروماني تصل إلى 77.8 مليون ليرة في حين تصل القيمة التقديرية لمشروع قلعة المزيريب إلى 77 مليون ليرة سورية.

وأضاف إن الأعمال المزمع تنفيذها في مدرج درعا تتضمن فك وإعادة تركيب واجهات حجرية لأروقة المدرج وأعمال حفر وترحيل أتربة وتقديم وتنفيذ ركة تقليدية وأعمال توثيق في حين تتضمن أعمال قلعة المزيريب فك وإعادة تركيب واجهات حجرية وتركيب حجر منحوت وأعمال حفر وترحيل أتربة وتنفيذ ركة تقليدية وأعمال توثيق للواجهات.

وكانت الدائرة نفذت في العام الماضي أعمال تدعيم طارئ لقلعة المزيريب بقيمة 56 مليون ليرة شملت تقديم وتركيب حجر منحوت لبناء الجدران وفك وتركيب الحجارة المتصدعة في الواجهات مع توثيق الواجهة الحجرية وحشوات داعمة لتثبيت الجدار الحجري.

ويتألف المدرج الروماني في درعا البلد من 13 صفاً من أدراج المتفرجين التي تتسع لحوالي ثلاثة آلاف متفرج في حين تضم قلعة المزيريب مجموعة من الأقسام كالكتلة الشمالية والأبراج السبعة التي ما زالت محافظة على وضعها الإنشائي بشكل جيد.

قاسم المقداد

انظر ايضاً

البدء بأعمال التدعيم الإنشائي الطارئ لقلعة المزيريب بريف درعا

درعا-سانا بدأت دائرة آثار درعا أعمال المرحلة الأولى من التدعيم الإنشائي الطارئ لقلعة المزيريب بريف …