مجلس الشيوخ الأمريكي يبدأ محاكمة تاريخية ثانية لترامب

واشنطن-سانا

بدأت اليوم المحاكمة التاريخية للرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بتهمة التحريض على العنف واقتحام مبنى الكونغرس الشهر الماضي ليكون أول رئيس سابق يحاكم في مجلس الشيوخ.

وذكرت رويترز أن أعضاء مجلس النواب الديمقراطيين الذين يقومون بدور ممثلي الإدعاء افتتحوا مرافعتهم في القضية بعرض تسجيل مصور لأنصار ترامب وهم يتجاوزون الشرطة بالقوة عند مبنى الكونغرس في هجوم السادس من كانون الثاني الماضي بعد أن شجع مؤيدوه في خطاب له على القتال لقلب هزيمته في انتخابات الثالث من تشرين الثاني.

وأظهر التسجيل أنصار الرئيس السابق وهم يسقطون الحواجز ويعتدون على الشرطة.

بدوره أكد النائب والمدعي الديمقراطي جايمي راسكن في مستهل المحاكمة أن ملف الاتهام بحق ترامب يستند إلى وقائع ملموسة وصلبة مشدداً على عدم وجود أي شك في شرعية آلية العزل ضده بما أنها أطلقت عندما كان ترامب لايزال يمارس مهامه كرئيس كما لايوجد أي شك في اختصاص مجلس الشيوخ في محاكمته.

فيما اعتبر محامي الدفاع عن ترامب ديفيد شون أن محاكمة للرئيس الأمريكي السابق سياسية وستمزق الولايات المتحدة.

وتتطلب إدانة ترامب موافقة ثلثي أعضاء مجلس الشيوخ المئة وهو ما يعنى بالضرورة انضمام 17 عضواً جمهورياً على الأقل إلى 48 ديمقراطياً ومستقلين اثنين في التصويت ضد ترامب.

وفى الهجوم على مبنى الكونغرس هاجم الحشد الشرطة ما دفع أعضاء الكونغرس للهرب طلباً للسلامة وقطع جلسة الكونغرس الرسمية للتصديق على فوز الرئيس جو بايدن ولقى خمسة أشخاص حتفهم بينهم ضابط بالشرطة.

وكان مجلس النواب الذي يهيمن عليه الديمقراطيون وجه الاتهام إلى ترامب الجمهوري في الـ 13 من كانون الثاني الماضي بالتحريض على التمرد ليصبح الرئيس الأمريكي الوحيد الذي يواجه المساءلة بغرض العزل مرتين وأول رئيس سابق يواجه محاكمة في مجلس الشيوخ.

ومن المتوقع أن يفوز الديمقراطيون في مجلس الشيوخ اليوم في تصويت بشأن دستورية المحاكمة.

وتجري المحاكمة وسط إجراءات أمنية استثنائية حول مبنى الكونغرس في أعقاب الهجوم.

انظر ايضاً

تويتر يغلق حساب منصة لترامب

واشنطن-سانا أغلقت شركة تويتر للتواصل الاجتماعي حسابا كان يشارك في نشر مشاركات الرئيس الأمريكي السابق …