الشريط الأخباري

ليال بدور… طموح شابة تخطت إعاقتها البصرية

اللاذقية-سانا

محاطة بحب عائلتها ودعمها المستمر تمكنت ليال بدور من اللاذقية والتي فقدت بصرها بعمر الأربعة أشهر من تحدي إعاقتها البصرية لتنتصر على الجهل بالعلم وعلى نظرة بعض الأشخاص للمعوقين بالإرادة وعلى العقبات بالتحدي.

تخطت بدور الثانوية العامة بنجاح وانتسبت لكلية الحقوق التي تعتبرها الخطوة الأولى نحو طريق تحقيق طموحها بالانتساب إلى المعهد القضائي والحصول على شهادة تخولها العمل كقاضية.

تربت بدور في أجواء مشحونة بالعاطفة والحنان شقت طريقها بكل إصرار لتؤكد أن الإعاقة ليست تابوت الطموح بل دافع وحافز لإثبات الذات.

وحول سنواتها الدراسية الأولى تقول بدور 19 عاماً لنشرة سانا سياحة ومجتمع “كان الوضع غريباً في البداية وشعرت بالخوف لجهة تدبر أموري وعدم تقبل البعض لي وكيف سأتمكن من كسب مودتهم وحبهم لكنني نجحت في التأقلم مع الواقع” مضيفة إنها لم تكن وحيدة وكان لمحبة عائلتها والدعم الذي تلقته من أصدقائها وأساتذتها في المدرسة الأثر الأبرز في استمرارها ومتابعة حياتها بصورة طبيعية.

وتستذكر بدور المواقف واللحظات التي زادتها إصراراً وتصميماً على المضي قدماً لتثبت للجميع أنها شخص اجتماعي متفاعل محب للحياة يتمتع بالذكاء وسرعة الاستيعاب كغيرها من زملائها على مقاعد الدراسة مبينة أنها تعرضت للكثير من الصعاب لكنها تجاوزتها بمساعدة أهلها ولا سيما والدتها التي كانت تتابعها في المنزل وتساعدها بالقراءة والحفظ والاستذكار حتى أتمت مرحلة التعليم الأساسي.

ونوهت بدور بتعاون زملائها وأساتذتها بالمدرسة لجهة كتابة الملاحظات على دفترها لاطلاع والدتها على الواجبات المطلوبة إضافة إلى التسجيلات الصوتية للمناهج الدراسية التي حصلت عليها من جمعية المكفوفين والدورات التعليمية والمتابعة التي قدمها لها عدد من المتطوعين.

واختتمت بدور حديثها بالتأكيد على أهمية العلم في الحياة وضرورة إيلائه الأولوية مهما بلغت التحديات والعوائق مضيفة إنه “لا بصر في العينين ولكن البصيرة تأخذنا إلى المبتغى”.

ليندا ناصر والدة بدورعادت بذاكرتها إلى لحظة تلقي نبأ فقدان ابنتها البصر والمشاعر المختلطة التي انتابتها جراء الصدمة وكيف بدأت رحلة البحث عن العلاج حيث زاروا عدة أطباء دون أي فائدة ترجى مبينة أن بدور دائمة الابتسام وواثقة بنفسها ولها حضورها المميز أينما حلت وتتمتع بذاكرة قوية الأمر الذي ساعدها على النجاح.

رشا رسلان

انظر ايضاً

ربط الجامعة بالمجتمع وسوق العمل… دورات للتدريب المهني في كلية الحقوق

دمشق -سانا تحت عنوان “ربط الجامعة بالمجتمع وسوق العمل” أطلقت اليوم كلية الحقوق بجامعة دمشق …