الشريط الأخباري

تل بعاط… كنز أثري من حضارات متعاقبة

السويداء-سانا

يقدم (تل بعاط) الواقع إلى الشمال الشرقي من قرية المغير في أقصى الريف الجنوبي للسويداء وجبة دسمة للباحثين والآثاريين لما يضمه من آثار تدل على حضارات غابرة تعاقبت على المنطقة وتركت في كل زاوية منها معلماً أثرياً يدل على عراقتها.

ويشير الباحث في آثار المنطقة توفيق الصفدي لـ سانا سياحة ومجتمع إلى أن التل يمتلك إطلالة جميلة على كل ما يحيط به من سهول ومرتفعات لافتاً إلى أن بعثة (بتلر) التي زارت المنطقة أوائل القرن الماضي أشارت إلى وجود معبد صغير يعود إلى العصور المسيحية المبكرة في القرن الثاني الميلادي ونقش على حجر يعود إلى عام 354 م.

ويلفت الصفدي إلى وجود خراب كبير غير مأهول بالسكان يقع إلى الشرق من (تل بعاط) وإلى الجنوب الغربي من قرية العانات يسمى (القرعة) مبيناً أن المباني فيه مبنية من بنائين رباعي ومقوس على شكل قناطر وما زالت فيها الكثير من النقوش والعبارات واضحة وفي حالة شبه كاملة كما يوجد في المنطقة بركة ماء ذات سور وبعض الآبار المسقوفة في منطقة برية جميلة يمكن أن تمثل إحدى الوجهات السياحية فيما لو تم استثمارها بالشكل الأمثل.

كما يقع جنوب قرية المغير الواقعة إلى الجنوب من مدينة السويداء بنحو 50 كم تلال أثرية أخرى منها (الوشاش) و(الخشعة) والأخير هو تل بركاني كبير تستخرج منه الرمال البركانية.

الجدير ذكره أن قرية المغير تعاقبت عليها عدة حضارات من النبطية وما قبلها مروراً بالعصر الروماني والبيزنطي والإسلامي وتنتشر فيها البيوت الأثرية التي كانت أغلب أبوابها من الحجر (أبواب حلس) إضافة إلى المغاور والكهوف والآبار.

سهيل حاطوم