الشريط الأخباري

دورة في ترميم القطع الفخارية في دائرة آثار السويداء

السويداء-سانا

بغية رفد ورشات الترميم في المعمل الفني بدائرة آثار السويداء بكادر فني جديد قادر على ترميم القطع الأثرية الفخارية وحفظها نظمت مديرية التنمية الإدارية في المديرية العامة للآثار والمتاحف ودائرة آثار السويداء مؤءخراً دورة في ترميم الفخار لعدد من العاملين بالدائرة بإشراف متخصصين.

رئيس دائرة آثار السويداء الدكتور نشأت كيوان أوضح لنشرة سانا سياحة ومجتمع أن الدورة تأتي ضمن خطة المديرية العامة للآثار والمتاحف لإقامة عدد من الدورات التدريبية الهادفة لتأهيل كوادرها ورفع كفاءتهم العلمية والفنية في ترميم القطع الأثرية وحفظها.

ولفت كيوان إلى أهمية هذه الدورات في تأهيل خريجي قسم الآثار في هذا الجانب المهم وصقل خبرات العاملين في الدائرة وتطويرها وخاصة أن محافظة السويداء غنية بمواقعها وأوابدها التاريخية وباللقى والقطع الأثرية المكتشفة في مواقع التنقيب والتي تحتاج إلى كوادر فنية متخصصة لترميم تلك القطع وصيانتها لتصبح صالحة للعرض بالشكل الذي كانت عليه وبما ينسجم مع العصر الذي تعود إليه.

وبين كيوان أن الدورة تقدم خبرات للتعامل مع القطع الأثرية الناجمة عن أعمال التنقيب وكيفية ترميمها بمهنية لحمايتها ومراعاة الناحية الجمالية والتاريخية فيها إضافة إلى عملية التوثيق وتصوير القطع قبل وبعد العمل بحيث تكون رحلة تلك القطع من لحظة اكتشافها في الموقع وحتى عرضها في المتحف واضحة للكادر الفني.

يشار إلى أن الكوادر الفنية المختصة العاملة في المعمل الفني بدائرة آثار السويداء استطاعت ترميم وصيانة وتنظيف مئات القطع الأثرية التي تم العثور عليها خلال أعمال التنقيب في المواسم السابقة ليتم عرضها في المتحف الوطني بالسويداء إضافة إلى معالجة وترميم القطع الأثرية المصادرة.

وخلال الموسم الماضي أعاد المعمل تشكيل العديد من القطع الفخارية التي تم العثور عليها في موقع سيع الأثري باستخدام مواد وتقنيات حديثة إضافة إلى إظهار العديد من المسكوكات والقطع البرونزية التي عثر عليها أيضاً في الموقع وأصبحت جاهزة للعرض المتحفي.

سهيل حاطوم

انظر ايضاً

المعمل الفني بدائرة آثار السويداء يرمم أكثر من 600 قطعة أثرية تعود لعصور مختلفة

السويداء-سانا يتمثل العمل المهم للمعمل الفني بدائرة آثار السويداء من خلال ترميم وصيانة وتنظيف مئات …